+ الرد على الموضوع
صفحة 100 من 103 الأولىالأولى ... 50909899100101102 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 991 إلى 1,000 من 1025

الموضوع: السلع والاسعار

  1. #991
    مشرف
    نقاط: 90,783, المستوى: 73
    اكتمال المستوى: 42%, نقاط الانتقال للمستوى القادم: 1,467
    النشاط العام: 99.9%
    الانجازات
    الصورة الرمزية rashid3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    5,996
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    النقاط
    90,783
    معدل تقييم المستوى
    24

    رد: السلع والاسعار

    أكدت أن الشركة وضعت تواريخ إنتاج مستقبلية على عبواتها للمرة الثانية.. مصادر لـ"الاقتصادية":

    «التجارة» تستدعي مسؤولي «المراعي» للتحقيق بعد «تكرار المخالفات»





    مجموعة من عبوات الألبان والعصائر التي تنتجها شركة المراعي. «الاقتصادية»
    الاقتصادية : 8/9/1433هـ 27/7/2012م

    علمت''الاقتصادية'' أن وزارة التجارة والصناعة استدعت مسؤولي شركة المراعي للتحقيق معهم على خلفية وضع الشركة، للمرة الثانية، على عبواتها تواريخ إنتاج مستقبلي، وهو الأمر الذي اعتبرته المصادر ''مخالفاً ويوجب العقوبة'' بالنظر إلى أن فيه تضليلا للمستهلكين.
    وأفادت المصادر بأن وزارة التجارة رفعت على شركة المراعي قضيتين لهيئة التحقيق والادعاء العام، بسبب تكرار وضع تواريخ إنتاج مستقبلية على عبواتها، مبينة أن مثل تلك المخالفات يتطلب معها العمل بحزم والتصدي لها. ولفتت المصادر، إلى أنه تم إخطار الشركة بذلك، وأنه سيتم نظر القضية في الجهات القضائية. ''الاقتصادية'' تواصلت مع المسؤولين في شركة المراعي لمعرفة ردهم على القضيتين المرفوعتين ضدهم من قبل الوزارة، حيث أوضحوا بقولهم: ''تؤكد المراعي حرصها واستمرارها في أداء رسالتها في توفير منتجات غذائية ذات جودة عالمية عالية وفي متناول الجميع، وفي بداية شهر رمضان المبارك وصل للأسواق عدد محدود جداً من منتجات المراعي الطازجة تحمل خطأ في تاريخ الإنتاج''.

    وفي مايلي مزيدا من التفاصيل:

    كشفت لـ''الاقتصادية'' مصادر أن وزارة التجارة والصناعة استدعت مسؤولي شركة المراعي للتحقيق معهم على خلفية وضع الشركة للمرة الثانية على عبواتها تواريخ إنتاج مستقبلي، وهو الأمر الذي اعتبرته المصادر ''مخالفاً ويوجب العقوبة'' بالنظر إلى أن فيه تضليلا للمستهلكين.
    وأفادت المصادر بأن وزارة التجارة رفعت على شركة المراعي قضيتين لهيئة التحقيق والادعاء العام، بسبب تكرار وضع تواريخ إنتاج مستقبلية على عبواتها، مبينة أن مثل تلك المخالفات يتطلب معها العمل بحزم والتصدي لها.
    ولفتت المصادر إلى أنه تم إخطار الشركة بذلك، وأنه سيتم نظر القضية في الجهات القضائية، مشيراً إلى أن المستهلكين كان لهم دور رئيس في الإبلاغ خلال الفترة الماضية عن مخالفات شركات الإلبان، والشركات الأخرى.
    وردت وزارة التجارة على المستهلك الذي أبلغ عن مخالفة ''المراعي'' عبر حسابها في تويتر قائلة: ''‏شكرا لك ولكل من يهتم بحماية المستهلك، تم ضبط مخالفة شركة المراعي وهذه ثاني مخالفة للشركة، وسترفع لهيئة التحقيق والادعاء العام''.
    وقابل مواطنون هذا التجاوب السريع من قبل وزارة التجارة والصناعة بارتياح كبير، ودعم أكبر لجهود الوزارة، حيث حملت التعليقات أمس في ''تويتر'' مساندة قوية لرصد المتلاعبين في السوق، وحماية المستهلكين منهم.
    ''الاقتصادية'' تواصلت مع المسؤولين في شركة المراعي لمعرفة ردهم على القضيتين المرفوعة ضدهم من قبل الوزارة بسبب وضع تواريخ إنتاج مستقبلي على منتجات الشركة حيث أوضحوا بقولهم: ''تؤكد المراعي حرصها واستمرارها في أداء رسالتها في توفير منتجات غذائية ذات جودة عالمية عالية وفي متناول الجميع، وفي بداية شهر رمضان المبارك وصل إلى الأسواق عدد محدود جداً من منتجات المراعي الطازجة تحمل خطأ في تاريخ الإنتاج''.
    وأضافت: ''تود شركة المراعي أن تؤكد أن هذا لا يؤثر إطلاقا في جودة تلك المنتجات وصلاحيتها للاستهلاك إلى آخر يوم من تاريخ انتهاء صلاحيتها المبين على العبوة نفسها وذلك بضمان جودة المراعي، ونحن نعمل داخلياً على معرفة الأسباب التي أدت لذلك وتلافي ذلك مستقبلاً، وسنعمل مع المسؤولين في الجهات الحكومية ذات العلاقة بهذا الشأن على تبني خيارات معمول بها عالمياً وخاصة في الدول المتقدمة نأمل أن تكون في مصلحة الجميع''.
    ولفتت ''المراعي'' إلى أن: ''الطلب يزداد على منتجات الألبان خلال شهر رمضان المبارك بحدود 30 في المائة عن متوسط الاستهلاك خلال الأشهر الأخرى حيث يصل إنتاج المراعي خلال الأسبوع الأول من رمضان إلى أكثر من 10 ملايين عبوة يومياً أي 200 منتج في الثانية الواحدة، ويقوم قسم الجودة بإجراء أكثر من 5000 فحص مخبري يومياً لتأمين منتجات ذات جودة عالية للمستهلكين''
    واعتمدت وزارة التجارة والصناعة خلال الفترة الماضية على بلاغات المواطنين في مواقع التواصل الاجتماعي، وتفاعلت معها، في تجاوب يحسب لها، خصوصاً بعد مباشرة البلاغات في زمن قياسي، وهو ما أثار إعجاب المستهلكين، ودفعهم لزيادة المراقبة على السلع في الأسواق والإبلاغ عن أية مخالفات.
    ولم يخف الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة إعجابه بهذا التفاعل، حيث قال في وقت سابق عبر حسابه في تويتر: ''شكراً لكم جميعاً.. الآن لدينا 28 مليون مراقب''، في إشارة منه إلى أن المواطن أصبح مراقبا وعينا إضافية للوزارة لرصد التلاعب والمخالفات في السوق. وكانت ''الاقتصادية'' قد نشرت أمس خبراً على لسان مصادر، أشارت فيه إلى أن وزارة التجارة والصناعة صادرت أمس الأول 100 ألف عبوة ما بين ألبان وعصائر من إنتاج شركة نادك، بسبب وضعها تواريخ إنتاج مستقبلية للمرة الثالثة، رغم تحذير الوزارة لها سابقاً، ورفع قضية عليها، مؤكدة أنه تم حتى الآن رفع ثلاث قضايا على الشركة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، وأن ديوان المظالم سيصدر حكمه النهائي فيها الفترة المقبلة.
    وأوضحت المصادر في حينها أن مصادرة العبوات تمت بعد الدخول على مستودعات الشركة، واتضاح وجود عبوات تحمل تواريخ مستقبلية، وهو ما اعتبرته المصادر مخالفا للأنظمة، وضد المستهلك، ويوجب العقوبة بالنظر إلى تكرارها من قبل الشركة.
    وقالت المصادر: ''وضع تواريخ إنتاج مستقبلية فيه إيهام للمستهلك، وهذا الأمر مخالف وغير مقبول''، مشيرة المصادر إلى استقبال وزارة التجارة والصناعة شكاوى من مستهلكين في الأيام الماضية، وعملت على حلها من خلال إلزام الشركات بسحب العبوات ومصادرتها، ورفع قضايا على المخالفين لمعاقبتهم، وضمان عدم تكرارها، لأن فيه تحايلا وضررا على المستهلك يوجب التصدي له بحزم''.
    وشددت المصادر خلال حديثها لـ''الاقتصادية'' على أنه ستتم معاقبة المسؤولين والأفراد في شركة نادك على ذلك، إلى جانب وجود غرامات مالية تحدد لاحقاً من قبل الوزارة بعد صدور حكم ديوان المظالم، مبينة أن وزارة التجارة لا تتهاون مع مثل هذه المخالفات، ومع أية شركة تقوم بمخالفة الأنظمة.
    ولفتت المصادر إلى أن ذلك يشكل تصدياً قوياً من قبل وزارة التجارة والصناعة للمخالفات التجارية الحاصلة في السوق السعودية، وهو ما لقي تفاعلا قوياً من قبل شرائح واسعة في المجتمع خصوصاً على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي أبدت خلالها دعمها عمل وزير التجارة، والوزارة في رصد المخالفات، والتشهير بالمخالفين، سعياً لاستقرار السوق، وتحقيق العدالة فيه.

    ************
    : شركات الألبان السعودية تعتزم رفع طلب للتجارة بإلغاء تاريخ الإنتاج من منتجاتها والإكتفاء بتاريخ الإنتهاء فقط

    أرقام : 8/9/1433هـ 27/7/2012م




    تعتزم شركات الألبان في السعودية رفع طلب إلى وزارة التجارة بإلغاء تاريخ الإنتاج من منتجاتها، والإكتفاء بتاريخ انتهاء الصلاحية فقط.


    وحسبما نقلت الشرق الأوسط عن مصادر بإحدى شركات الألبان الكبرى، فإن هذه الخطوة جاءت بعد أن تسبب تاريخ الإنتاج في حصول مشاكل كبرى بين الشركات وبعض المسؤولين في وزارة التجارة.

    الجدير بالذكر أن وزارة التجارة والصناعة ضبطت مؤخرا مخالفات تجارية على شركتي "المراعي" و"نادك"، تمثلت في قيامهما بتوزيع منتجات متعددة بتاريخ انتاج غير صحيح، وقامت على اثرها بمصادرة أكثر من 100 ألف عبوة حليب وعصائر لشركة "نادك"، مشيرة إلى أنها ستقوم برفع المخالفات لهيئة التحقيق والإدعاء العام.

    وأكدت هذه المصادر أن موقف شركات الألبان سليم ولا يتعارض مع أنظمة المواصفات والمقاييس السعودية، مشيرة إلى أن شركات الألبان تضع دائما تاريخ الإنتاج في اليوم الذي يسبق عملية الإنتاج الفعلية لضمان وصولها إلى المستهلك بصورة مناسبة.

    واضافت أن المستهلك يهمه تاريخ انتهاء صلاحية المنتج وليس تاريخ إنتاجه، وأن الأنظمة والقوانين المحلية تفرض على الشركات وضع تاريخ انتهاء صلاحية المنتج وليس تاريخ بدء إنتاجه..

    ************
    «التجارة»: سنستمر في التشهير بالمخالفين.. والأحكام الصادرة قطعية



    عكاظ : 8/9/1433هـ 27/7/2012م .

    يعتزم عدد من التجار في مناطق مختلفة ممن وجهت إليهم وزارة التجارة والصناعة تهما مختلفة، بمخالفة لوائح وأنظمة الوزارة التي تهدف إلى حماية المستهلك، رفع لائحة اعتراض لديوان المظالم ونسخة مماثلة لوزير التجارة والصناعة، يوضحون فيها موقفهم من التهم الموجهة لهم، والأحكام الصادرة بحقهم.

    وأكد مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة لـ «عكاظ» أن جميع الأحكام التي صدرت جاءت بعد أن تم ضبط المخالفات من قبل وزارة التجارة والصناعة، وبناء على ذلك تمت إحالتها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام للتحقيق مع المخالفين بكل حياد، ومن ثم الرفع لديوان المظالم كجهة قضائية تصدر أحكامها بالعقوبة المحددة التي تتناسب مع نوع المخالفة.

    وأشار إلى أن العقوبات الصادرة والغرامات تختلف حسب الحالة التي تم ضبطها.

    وأضاف قائلا: لا مفاوضات مع المحكوم عليهم، حيث إن تلك الأحكام تأخذ صفة القطعية، مؤكدا لـ «عكاظ» أن الوزارة ستعلن خلال الأيام القليلة المقبلة عن أسماء المخالفين والتشهير بهم في وسائل الإعلام المحلية ممن صدرت في حقهم أحكام قضائية من ديوان المظالم تورطوا في الإضرار بالمستهلك.

    وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أكدت أن ما اتخذته من إجراءات، تتعلق بالتشهير في المخالفات التجارية، تأتي إنفاذا للأمر السامي بالتشهير بالمغالين في الأسعار، والمتلاعبين في الأسواق، وكذلك تطبيقا لأنظمة مكافحة الغش التجاري، التي تنص على التشهير بالأحكام الصادرة في قضايا الغش التجاري، مشيرة إلى أن إعلانات الوزارة لتوعية وتحذير المستهلكين من السلع المغشوشة والممارسات التجارية غير النظامية تأتي أيضاً للحفاظ على الصحة والسلامة العامة.

    ***********

    "التجارة" تفرض بيان بطاقة الأسعار على المنتجات


    الوطن : 8/9/1433هـ 27/7/2012م


    توعدت وزارة التجارة والصناعة الأسواق والمتاجر، بتطبيق عقوبات صارمة في حال لم تلتزم بوضع بيان بطاقة الأسعار على المعروضات لديها، بعد أن أبرقت تعميماً قبل أيام للغرف التجارية في المناطق وحصلت "الوطن" على نسخة منه.

    وهددت وزارة التجارة والصناعة ممثلة في الإدارة العامة لمكافحة الغش التجاري وعن طريق مجالس الغرف بالمناطق والمحافظات، بتطبيق عقوبات صارمة في حال عدم التزام الأسواق والمتاجر بوضع بيان السعر على المعروضات والمنتجات.

    وأكدت مصادر مطلعة لـ"الوطن"، أن الإجراء يهدف إلى مراقبة الأسعار من قبل مراقبي التجارة والبلديات لضبط المحال المخالفة.

    وبحسب المصادر فقد أبرقت الإدارة العامة لمكافحة الغش التجاري بوزارة التجارة بتعميم لمجالس الغرف التجارية والصناعية "تحتفظ "الوطن" بنسخة منه"، وتضمن قيام وزارة التجارة والصناعة ووزارة الشؤون البلدية والقروية كل فيما يخصها، بمتابعة التزام المحال التجارية على مختلف مستوياتها وأنشطتها بكتابة بيان السعر على جميع معروضاتها وضبط أي مخالفة تتعلق بذلك.

    وأشارت التجارة في تعميمها إلى وجود ملاحظات رصدتها تكشف عدم قيام محال تجارية بالالتزام بوضع بطاقة السعر على المنتج والمعروضات التجارية، مشددة على مجالس الغرف بتنبيه تلك المحال والمنشآت التجارية على مختلف الأنشطة بوضع بطاقة السعر على جميع المعروضات، واتخاذ الوسائل المناسبة اللازمة للتقيد به حتى لا تطبق العقوبات المنصوص عليها في نظام البيانات التجارية في حق المخالفين.

    وتهدف وزارة التجارة من هذا الإجراء إلى الحد من الارتفاعات غير المبررة في الأسعار، وضمان توفير السلع في الأسواق بكميات كبيرة تكفي حاجات المستهلكين، مؤكدة أن الخروج عن هذا الهدف أمر غير مقبول، في وقت تجري فيه الوزارة بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية زيارات تفتيشية دورية مكثفة للتحقق من عدم حدوث ارتفاعات غير مبررة في أسعار السلع، ومراقبة مدى التزام منافذ البيع بمبادرات تثبيت الأسعار.

    يذكر أن وزراة التجارة والصناعة، وقعت قبل نحو شهرين ونصف مع ثمانية من مسؤولي المراكز التجارية الكبرى في السعودية، مذكرات تفاهم يتم بموجبها تثبيت تلك المراكز أسعار معروضاتها من السلع الاستهلاكية، والمحافظة على استقرار تلك الأسعار لمدة عام من بداية التوقيع على تلك المذكرات دون أي تغيير.

    وجاءت الاتفاقية تحت مسمى "مبادرة استقرار أسعار السلع الاستهلاكية" لتهدف إلى التنسيق مع التجار بحيث يتم إخطار الوزارة بأي ارتفاعات مقبلة، لتتأكد الوزارة بدورها من مصداقية ذلك مع الموردين الأساسيين، والأسعار العالمية.

    وأوضح الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة، آنذاك، أن هذه المبادرة تعد نوعا من التنسيق في الأسعار بين المحال والأسواق التي لها فروع كبيرة، والهدف منها استقرار الأسعار لضمان عدم وجود أي ارتفاع غير مبرر.

    وقال الوزير: "الاتفاقية ستعود بالنفع على المستهلك، خصوصاً أننا مقبلون على شهر رمضان ونريد أن نضمن أن يكون هناك استقرار في الأسعار وتعاون فيما بيننا، بحيث نضمن ألا تكون هناك أسعار غير مبررة، وحقيقة أقدم الشكر لجميع الشركات التي دخلت في الاتفاقية على ثقتهم وحرصهم على أن يكونوا ضمن هذه الاتفاقية، وهي أمر سينعكس بشكل إيجابي على المستهلكين وسيساعدنا على متابعة السلع الأساسية بشكل أفضل، ويعود بالنفع على جميع المستهلكين".

    وأضاف: "الهدف من ذلك ألا يتم رفع الأسعار إلا بعد الرجوع للوزارة وأخذ موافقتها على المبررات التي أدت إلى رفع السعر لضمان عدم رفع الأسعار غير المبرر.



  2. #992
    مشرف
    نقاط: 90,783, المستوى: 73
    اكتمال المستوى: 42%, نقاط الانتقال للمستوى القادم: 1,467
    النشاط العام: 99.9%
    الانجازات
    الصورة الرمزية rashid3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    5,996
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    النقاط
    90,783
    معدل تقييم المستوى
    24

    رد: السلع والاسعار


    وزير التجارة: خادم الحرمين وجّه بتوفير السلع بأسعار متاحة للجميع

    الملك يتابع بدقة شؤون المستهلك ويدعو إلى عدم التهاون مع المحتكرين




    وأس : 9/9/1433هـ 28/7/2012م
    أوضح وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، أنّ خادم الحرمين الشريفين يتابع بدقة وحرص شديد شؤون المستهلك، وأنه -حفظه الله- قد وجّه في ثلاثة لقاءات خلال الأسبوع الأول من رمضان بتوفير السلع والخدمات بأسعار متاحة للجميع.

    وأكد الملك على عدم التهاون مع من يحاول احتكار السلع أو المبالغة في أسعارها، أو يلجأ إلى أيّ صورة من صور الغش التجاري، والمبادرة بكل حزم إلى إيقاع الجزاءات الرادعة على كل من يخالف الأنظمة واللوائح والتعليمات كائناً من كان، وكذلك السعي نحو إيجاد الحلول العاجلة للمساهمات المتعثرة ورد الحقوق لأصحابها وأشاد بالإجراءات التي اتخذتها الوزارة بهذا الخصوص، كما قال الوزير الربيعة.

    وعبّر وزير التجارة والصناعة عن بالغ شكره وامتنانه وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين، على اهتمامه المتواصل ومتابعته المستمرة لكل ما يهمّ مصلحة المواطن ويلبِّي احتياجاته، وييسِّر أمور معيشته، وحرصه الدائم على تذليل أي عقبة قد تصاحب توفير السلع والخدمات لجميع المستهلكين بجودة عالية وأسعار مناسبة.

    وختم الوزير تصريحه بالتأكيد على أنّ جميع النتائج الإيجابية للإجراءات والقرارات التي اتخذتها الوزارة، بخصوص السلع والخدمات وتوفيرها وأسعارها، وإنهاء إجراءات بعض المساهمات المتعثرة، ما كانت لتتحقق وتؤتي ثمارها، لولا اهتمام خادم الحرمين الشريفين ومتابعته المباشرة والدقيقة، وتشجيعه ودعمه اللامحدود لكل الخطوات والإجراءات التي تصبّ في مصلحة المواطن وتضمن الحفاظ على حقوقه وتؤدي في النهاية إلى تيسير سبل عيشه ورفاهيته.

    **********
    "التجارة" نفذت 4896 جولة تفتيشية

    مصادرة وإتلاف 155 ألف سلعة غذائية في الشرقية



    سبق الدمام : 9/9/1433هـ 28/7/2012م


    كشف مدير عام فرع وزارة التجارة والصناعة بالمنطقة الشرقية محمد الثواب عن مصادرة وإتلاف مواد غذائية بلغت 155120 سلعة ومصادرة وإتلاف مواد استهلاكية بلغت 28497 سلعة، وجاء ذلك خلال تقديمه ملخص ما تم إنجازه من بداية عام 1433هـ إلى الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، اليوم في مكتب سموه بالإمارة.

    وأوضح الثواب أن عدد قضايا الغش التجاري بلغ 76 قضية وعدد الجولات التفتيشية كان 4896 جولة وعدد القضايا المرفوعة لهيئة التحقيق 6 قضايا.

    من جانبه، أكد الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية على مراقبة أسعار السلع وضبط الأسواق وتطبيق الإجراءات القانونية المتبعة على كل من يحاول زيادة أسعار السلع بالمنطقة، كما أكد على متابعة الغش التجاري، وحث على تكثيف المراقبين في الأسواق التجارية.

    وأكد على أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهم الله- حريصة كل الحرص على إحكام الرقابة على الأسواق ومحاسبة كل من يثبت تورطه في رفع أسعار السلع..


    *************

    للأسبوع الثاني مواطنون يطالبون بتدخل وزارة التجارة

    ارتفاع الأسعار في رمضان يثقل كاهل الأسر



    سبق الرياض : 9/9/1433هـ 28/7/2012م

    شكا كثير من المواطنين ارتفاع أسعار المواد الغذائية للأسبوع الثاني من شهر رمضان الكريم بشكل مبالغ فيه , حيث تراوحت الزيادة ما بين 300 % إلى 150 % لبعض الأصناف، مطالبين بتدخل وزارة التجارة لمراقبة الأسواق وضبط جشع التجار.

    "سبق" تجولت في عدد من الأسواق المحلية ورصدت ارتفاع أسعار بعض السلع، فاللحوم الطازجة والمبردة ارتفعت أسعارها بشكل كبير، وكذلك المواد الغذائية الأخرى كالتمور، والأسماك، والعصائر، والدقيق، والمكرونة، والسكر، والأرز، والخضروات بكافة أنواعها.

    فأسعار لحم الأغنام على سبيل المثال ارتفعت رغم قلة المعروض منها خاصة الخروف النعيمي المرغوب محلياً الذي يباع حالياً ربع الخروف بأكثر من350 ريالاً للهرفي الصغير، و 1700 للخروف الكامل الكبير.

    أما الأنواع الأخرى من اللحوم فتختلف باختلاف أنواعها فلحم البربري وصل سعر الكيلو منه 35 ريالاً وكذلك السواكني والباكستاني والأسترالي، أما لحوم الأبقار فتجاوز البرازيلي حاجز الـ45 ريالاً للكيلو، في حين وصلت أسعار لحوم العجول البلدية إلى أكثر 50 ريالاً للكيلو، في حين يباع كيلو اللحم المفروم بـ 48 ريالاً حسب النوع.

    وتتفاوت أسعار الأرز بأنواعه وتجاوزت 200 ريال، كذلك ارتفعت أسعار العصائر والمشروبات فمشروب الفيمتو تجاوز 10 ريالات للحبة الواحدة، وكذلك الورقيات ارتفعت إلى ما فوق 5 ريالات للربطة الواحدة.

    من جانبه, قال لـ "سبق" رئيس جمعية حماية المستهلك د.آل تويم: "إن الجمعية تسعى مع الجهات المعنية لضبط الأسعار وحماية المواطن في هذا الشهر وغيره". مطالباً التجار بتخفيض الأسعار وعدم استغلال إقبال المتسوقين لتبرير رفعها. مؤيداً مراقبة الأسواق بشكل مستمر ومكثف من خلال الجولات الميدانية للجهات الرسمية واتخاذ أسلوب المقاطعة الاقتصادية.

    وقال لـ"سبق" المواطن فواز الحربي: "بسبب ارتفاع الأسعار المبالغ فيه أصبح المواطن يشتري حاجته الضرورية فقط فأسعار المواد الغذائية ارتفعت منذ شعبان وزادت مع شهر رمضان". وأضاف أن سعر كرتون الطماطم وصل 30 ريالاً. مطالباً بتدخل الجهات المعنية في إيقاف جنون الأسعار، على حد وصفه.

    وتقول أم عبير "ربة بيت" لـ "سبق": "هناك عدم استقرار في الأسعار خاصة للمواد الغذائية الأساسية كالأرز والسكر والدقيق وبعض أصناف الخضار واللحوم التي ما تزال ترتفع، وعند مجادلتهم يتحجج التجار أن الأوضاع السياسية في سوريا وغيرها من الدول العربية هي السبب في ارتفاع أسعار اللحوم والخضروات". وتضيف أنها كانت تشترى في السابق كميات تكفي الأيام العشرة الأولى من رمضان لأن أسعارها معقولة أما حالياً فلم تعد تشتري إلا الأشياء الأساسية فقط وكل يوم بيومه.

    ومن جانبه قال علي المؤمن لـ "سبق": "بصراحة المستهلكون هم السبب في رفع الأسعار وهم من يشجع على الاستغلال والغش في رمضان وغيره، فلماذا لا تتم مقاطعة التجار الذين يتعمدون رفعها حتى تتلف بضاعتهم ويخسرون غالبية المواد؟".

    وبينت دراسة لإحدى الجهات التجارية السعودية أن متوسط الإنفاق على مستوى مناطق المملكة في رمضان يختلف من منطقة لأخرى، ويتراوح بين 800 إلى 3000 ريال أغلبها في مشتريات اللحوم التي تتصدر القائمة الأولى من شهر رمضان. وأن السبب في ارتفاع الطلب على معظم المواد الغذائية الارتباط الذهني لدى العامة لمأكولات معينة تختلف عن باقي أيام السنة.

  3. #993
    مشرف
    نقاط: 90,783, المستوى: 73
    اكتمال المستوى: 42%, نقاط الانتقال للمستوى القادم: 1,467
    النشاط العام: 99.9%
    الانجازات
    الصورة الرمزية rashid3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    5,996
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    النقاط
    90,783
    معدل تقييم المستوى
    24

    رد: السلع والاسعار

    التحقيقات ستشمل مخالفة تجاوز الصلاحية لـ10 أيام

    "التجارة" تسحب كمية من الألبان الموزعة بتاريخ مستقبلي


    سبق الرياض : 16/9/1433هـ 4/8/2012م

    أعلنت وزارة التجارة فجر اليوم السبت ، عن سحب كميات من منتجات ألبان ، وزعت مساء أمس بتاريخ انتاج مستقبلي على انها انتجت في تاريخ 17 رمضان ، مبينة انها ستحيل الشركة المنتجة للتحقيق لتكرار وضع تاريخ مستقبلي وتجاوز الصلاحية 10 أيام.

    جاء ذلك في رد على بلاغات وردتها من مغردين في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" كشفوا فيها بالصور منتجات لألبان المراعي موزعة في السوق بتاريخ مستقبلي ، حيث ردت الوزارة ، قائلة "شكراً ، تم سحب كمية من السوق وستحال الشركة للتحقيق لتكرار وضع تاريخ مستقبلي وتجاوز الصلاحية 10 أيام".
    وكانت الوزارة قد تفاعلت مع بلاغات عدد من المغردين حيال توزيع شركات الالبان لمنتجات بتاريخ مستقبلي منذ بداية شهر رمضان المبارك ، حيث كررت الوزارة التشهير بهذه الشركات وسحبها للمنتجات واحالت المخالفات لهيئة التحقيق والادعاء العام.

    ************

    التجارة: سحب كميات من لبن المراعي للمرة الثالثة . تاريخ إنتاج مستقبلي بيومين






    الاقتصادية : 16/9/1433هـ 4/8/2012م

    أعلنت وزارة التجارة اليوم عن سحب كميات من لبن المراعي للمرة الثالثة، وزعت بتاريخ انتاج مستقبلي بيومين، وقالت الوزارة عبر حسابها في تويتر أنه سيتم إحالة القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.


    وكان مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة قال في وقت سابق أن الوزارة ستواصل التشهير بالمخالفات التجارية لعدد من المخالفين صدرت ضدهم أحكام قضائية، وأنها مستمرة في التشهير بالأحكام الصادرة من ديوان المظالم ضد عدد آخر من الشركات المخالفة، والتي تورطت في أعمال أضرت بالمستهلك.




    ************

    أسعار الحديد العالمية تتراجع.. وتوقعات بارتفاع الطلب المحلي في النصف الثاني


    الإنفاق الحكومي سيرفع الطلب على الحديد محليا


    الرياض : 16/9/1433هـ 4/8/2012م

    شهدت الأسعار العالمية للمعادن الحديدية، انخفاضا في معظم خاماتها خلال الأسبوع الأخير من شهر يوليو.
    وانخفض سعر طن حديد التسليح إلى 615 دولاراً في 24 يوليو 2012، مقارنة بسعره في 17 يوليو الماضي، والذي بلغ 625 دولارا بانخفاض 10 دولارات في الطن، في حين استقر سعر طن البيليت الخام، العنصر الأساسي في صناعة الحديد، ليصل إلى 580 دولاراً في 24 يوليو 2012 بنفس أسعار الأسبوع الماضي.

    وارتفع سعر طن الخردة المقطعة ليصل سعر الطن إلى 360 دولاراً في 24 يوليو 2012، مقارنة ب353 دولارا في 17 يوليو 2012 بارتفاع قدره 7 دولارات، في حين انخفض سعر طن لفائف الصلب المسطح ليصل إلى 750 دولاراً في 24 يوليو 2012، مقارنة بمبلغ 763 دولاراً في 17 يوليو الماضي، واستقر سعر طن الزهر عند 495 دولاراً في 24 يوليو 2012، بنفس أسعار الأسبوع الماضي.

    وتشير توقعات المحللين بحسب الاتحاد العربي للحديد والصلب إلى أن الطلب السعودي سيظل مرتفعاً بالمقارنة مع دول أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال النصف الثاني من العام الحالي, ويعود الفضل في ذلك إلى الإنفاق الحكومي القوي على المشاريع المستهلكة للصلب.

    ومن المتوقع أن يؤدي التوسع الوشيك في مطارين من مطارات دول مجلس التعاون الخليجي إلى ارتفاع استهلاك الصلب الإقليمي على المدى القصير, ويعتبر هذا جزءاً من اتجاه اعتمدته معظم الدول الإقليمية وهو الاستثمار في البنية التحتية للمطارات مع توقعات بأن يتزايد عدد الركاب بشكل كبير خلال العقد القادم.

    ومن المقرر البدء ببناء مبنى المسافرين المتوسط على مساحة 700 ألف متر مربع في مطار أبو ظبي خلال الربع الثالث وتنفيذ أعمال التوسع التي من المقرر اكتمالها في عام 2017.
    وستتضمن الاحتياجات من الصلب التي ستستخدم في أعمال التوسع خلال شهر أو شهرين 69 ألف طن من الصلب الإنشائي و135 ألف طن من قضبان التسليح.
    ويجري الآن تنفيذ بناء مبنى المسافرين الجديد بمطار المدينة المنورة على مساحة 155 ألف متر مربع الذي استهلك 12 ألف طن من الصلب الإنشائي و10 آلاف طن من قضبان التسليح كلها مستوردة محلياً خلال المرحلة الأولى التي من المقرر اكتمالها في عام 2015, في حين ستكتمل المرحلة الثانية في عام 2020.
    وعلى الصعيد العالمي ستتأثر أسعار البضائع على المدى القصير بالنمو الصيني وأزمة منطقة اليورو وتباطؤ النمو في دول منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي, وفقاً لرئيس شركة ريو تنتو الاقتصادي تولبول, كما ستستمر أزمة منطقة اليورو في التصاعد وستكون أكثر حدة وستدوم لمدة أطول من المدة المفترضة سابقاً.
    وتتوقع ريو أن يتجاوز النمو في الصين 8% خلال هذه السنة بالرغم من هبوط الطلب التصديري وتقييد السياسات المالية لكن تولبول قال بأن النشاط الاقتصادي سيتسارع خلال النصف الثاني من هذه السنة.

    ************

    تجار يرفعون سعر السكر بدعوى ارتفاع أسعاره عالمياً




    مزارعون يقومون بجلب قصب السكر إلى مصانع قنا المصرية. رويترز


    الاقتصادية : 16/9/1433هـ 4/8/2012م

    استغل عدد من التجار زيادة الطلب على المواد الغذائية لتعويض خسائرهم في شهر رمضان من خلال رفع أسعارها، خاصة المواد التي يدخل في تصنيعها العناصر الأولية كالسكر الذي شهد ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأيام الماضية.
    وأرجع تجار ارتفاع أسعار السكر إلى عوامل خارجية صاحبها ارتفاع في أسعار بعض المواد الغذائية الأساسية وليس السكر وحده، منوّهين إلى أن أسعار السلع الغذائية شهدت صعوداً فى السوق العالمية، فمعظم أسعار السلع الاستراتيجية مثل القمح والسكر ارتفعت، وهذا ما أكّده التقرير الصادر عن غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات لرصد الأسعار العالمية للسلع الغذائية الاستراتيجية الذي كشف عن ارتفاع سعر طن السكر الأبيض المكرر فى 24 تموز (يوليو) 2012 إلى 645.6 دولار مقارنة بـ 617.9 دولار في 17 تموز (يوليو) 2012 بارتفاع ملحوظ قدره 28.3 دولار.
    وأوضح لـ "الاقتصادية" واصف الكابلي نائب رئيس اللجنة التجارية في غرفة جدة، أنه من الطبيعي أن تشهد بعض المواد الأساسية ارتفاعاً في أسعارها ولا يمكن أن نهاجم السوق المحلية وتجاره دون الرجوع إلى حقيقة العوامل التي تدفع إلى ذلك، مشيراً إلى أن هناك عوامل أثرت؛ فسعر النفط وارتفاعه بجانب بعض المشكلات الزراعية في الخارج ما زالت مستمرة مما ينعكس على السوق السعودية التي تستورد تلك المواد، الأمر الذي قد يدفع في حال استمر صعود الأسعار بالمصانع المحلية المصنعة للمنتجات التي يدخل فيها عنصر السكر كمادة أساسية إلى رفع أسعارها 100 في المائة.
    وبيّن أن هناك عوامل أخرى داخلية مؤثرة في حركة الأسعار عموماً، كارتفاع سعر الشحن والتخزين في الميناء، وارتفاع تكلفة الأيدي العاملة وتكلفة الشحن التي زادت 10 في المائة، والذي قابلها زيادة في سعر بعض المواد، ومن بينها السكر، وكل هذه الزيادات أن قفزت فلن تشهد تراجعاً، مما يبقيها في دائرة الارتفاع ما ينعكس بدوره على أسعار البضائع المستهلكة داخل السوق، خاصة أن لدى موانئ السعودية مشكلاتها التي تؤثر في البضائع المستوردة فتأخر إجراءات تسلُّم البضائع يضاعف تكلفة بقائها في الموانئ وهذا ما ينعكس بدوره على التاجر ومن ثم على المستهلك النهائي الذي يتحمّل التكلفة. إلا أنه عاد وأكد أن سعر السكر يجب ألا يرتفع بشكل مبالغ فيه؛ لأن ارتفاعه الطبيعي قد لا يتجاوز نسبة الزيادة فيه عن 15 في المائة هذا الموسم، وأن ارتفع إلى أكثر من ذلك فهناك مبالغة من قِبل التجار، كما أن المصانع المحلية قد لا تزيد تكلفة ارتفاع منتجاتها الداخل في تصنيعها عنصر السكر أكثر من 10 في المائة، مشدّداً على أن يستعين المستهلك بمؤشر الأسعار التي وضعتها وزارة التجارة ومقارنتها بما يشتريه ليتأكد من حقيقة تلاعب المحال التجارية بالأسعار.
    ونوّه كابلي، إلى المخزون العام للسكر في السعودية يكفي لأكثر من ستة أشهر، لافتاً إلى أن السكر من المواد غير القابلة للتلف ولا تفسد إلا إذ كان التخزين سيئاً فقد يعرّضها للتلف إلا أنها لا تحتاج حتى إلى تاريخ صلاحية، وأن إلزام المستوردين أو التجار بوضع تاريخ الصلاحية على السكر أمر لا حقيقة له ووضعه عشوائي لأن النظام يريد ذلك، واصفاً أن إلزامهم بالتاريخ جهل الجهات المعنية بطبيعة بعض المواد الأساسية، فالسكر قد يتلف لسوء التخزين أو بقائه في ساحات الموانئ وتعرُّضه لحرارة شديدة، ورغم ذلك توضع عليه تاريخ صلاحية وهو تالف بسبب التخزين فقط، خاصة أن التخزين الجيد يبقيه لأكثر من عشر سنوات دون تلف رغم أنه قد يتغيّر لونه إلا أنه لا يسبّب أي مشكلات صحية على المستهلك، لذلك الرقابة لا بد أن تكون على المخازن فالسكر من المواد التي لا تحتاج إلى تاريخ صلاحية.


  4. #994
    مشرف
    نقاط: 90,783, المستوى: 73
    اكتمال المستوى: 42%, نقاط الانتقال للمستوى القادم: 1,467
    النشاط العام: 99.9%
    الانجازات
    الصورة الرمزية rashid3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    5,996
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    النقاط
    90,783
    معدل تقييم المستوى
    24

    رد: السلع والاسعار

    آل تويم ل«الرياض»: تحركات رسمية لإصدار ضوابط وعقوبات للمخالفين
    تنظيم رسمي يلغي عبارة «البضاعة لا ترد ولا تستبدل» بعد استنزافها ملايين الريالات

    التنظيم الجديد يستهدف حفظ حقوق المستهلكين بالسوق المحلي


    الرياض: 17/9/1433هـ - 5/8/2012م

    كشفت مصادر مطلعة عن تحركات رسمية تتم حاليا لإصدار تنظيم خاص بشأن حماية حقوق المستهلكين بالسوق المحلي، جراء مخالفات الأسواق التجارية بعدم استبدال واسترجاع البضائع المباعة مما يكبد المستهلكين ملايين الريالات جراء هذه التجاوزات.

    وقال ل»الرياض» الدكتور ناصر آل تويم الرئيس التنفيذي لجمعية حماية المستهلك، إن جمعيته رفعت للجهات الرسمية المختصة مقترحا لإصدار نظام خاص يحدد المدة الزمنية المتاحة للمستهلك والشروط الخاصة لإعادة واستبدال البضائع والمبيعات بالسوق السعودي. وأضاف أن جمعية حماية المستهلك رصدت تجاوزات قانونية كبيرة بالأسواق المحلية مخالفة لما يتم بالأسواق الدولية بعدم رد واستبدال البضائع، وترك الأمر للتجار وهو ما يسلب حقوق المستهلكين بأحقيتهم في استبدال هذه البضائع.

    وبين أن من حق المستهلك نظاميا إرجاع السلعة بعد شرائها إذا ثبت له أن السلعة المباعة مغشوشة أو معيبة أو مخالفة للمواصفات أو مبالغ في سعر بيعها وعليه إبلاغ الجهات المعنية بها.

    ولفت آل تويم إن النظام الجديد يحدد الشروط والإحكام والضوابط التي يحق للمستهلك إرجاع السلع المشتراة ومن أهمها المدة الزمنية وعدم تضرر السلعة جراء الاستعمال والتي تسقط حق المستهلك باسترجاع قيمة ما اشتراه بالإضافة إلى ضوابط وعقوبات للمخالفين.

    من جانبه قال المحلل والباحث الاقتصادي نايف العيد إن التنظيم الجديد خطوة مهمة لحفظ حقوق المستهلكين والذين يتضررون من عدم وجود أنظمة فاعلة تحمي حقوقهم وأموالهم بفعل الممارسات البيعية الخاطئة من قبل الأسواق التجارية وتضررهم بعدم ارجاع السلع المباعة حتى ولو كانت معيبة أو مغشوشة.

    وأوضح إن العديد من الدول الخليجية لديها تنظيمات خاصة ومنها قطر وعمان والإمارات بتأكيدها بان عبارة «البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل» غير نظامية وتشديدها على أصحاب المؤسسات التجارية عدم تداول وكتابة هذه العبارة على فواتير الشراء أو وضعها في المحل.

    بالإضافة إلى تأكيد الجهات الرسمية الخليجية بأن تلك العبارة لا قيمة لها في القانون حتى وان وجدت على فواتير الشراء، وقيامها بالتدخل في كثير من الشكاوى التي ترد من المستهلكين حول ذلك وإنذار ومخالفة المحلات التي تقوم بتداول تلك العبارة وإحالة بعض المخالفين إلى الادعاء العام.

    وقال إنه بالرغم إن وضع عبارة «البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل» هو أمر مخالف ويندرج تحت نظام مكافحة الغش التجاري في السعودية والتي تلزم المخالف بسحب المنتج «المغشوش» وإعادة قيمته إلى المشتري، وفق الشروط والإجراءات المحددة في اللائحة التنفيذية للنظام إلا إن عدم وجود تنظيم بحقوق المستهلك أضاعت حقوقه المصادرة من قبل التجار. وطالب العيد بأهمية الإسراع بإصدار التنظيم الجديد الذي يحفظ حقوق المستهلك والذي تمارس ضده ممارسات غير نظامية أضعفت حقوقه، وأهمية وتطبيق النظام الجديد عبر فرض غرامات على المخالفين وتوعية المستهلكين بحقوقهم.


    **************

    في تعاون مع هيئة الاتصالات.. وتجاوباً مع بلاغ "مغرّد" في "تويتر"

    التجارة تلغي رقم مسابقات "اليانصيب" وتخالف الشركة المسؤولة عنه



    سبق- الرياض: 17/9/1433هـ - 5/8/2012م

    أعلنت وزارة التجارة والصناعة مساء أمس عن إلغاء رقم مسابقة وصفتها بـ"اليانصيب"، مؤكدة مخالفتها للشركة، ومقدمة شكرها لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وللمواطن الذي أبلغ عن المسابقة عبر حساب الوزارة على "تويتر".
    وقالت الوزارة في ردٍ على بلاغ المغرّد: "شكراً لبلاغك عن رقم مسابقة اليانصيب ٨٤٤٣٣، وقد تم إيقاف الرقم ومخالفة الشركة، مع الشكر لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات".
    وكان المغرّد قد تساءل في تغريدة وجهها لحساب الوزارة وحساب الوزير وحساب حماية المستهلك في "تويتر" عن قرار منع مسابقات اليانصيب الذي أُعلن الشهر الماضي، حيث كانت وزارة التجارة والصناعة، قد أكدت في أواخر شعبان الماضي على منع وإيقاف المسابقات التي تتم عن طريق طلب المشاركة بإرسال رسائل نصية للدخول في السحب، والتي تكون الرسائل فيها بمبالغ مالية يتحملها المشارك.
    وبيّنت الوزارة أن هذه المسابقات تنطوي على خداع المستهلك، وتهدف إلى الكسب غير المشروع، وأكل أموال الناس بالباطل فيما يشبه "اليانصيب"، كاشفة عن تنسيقها مع وزارة الثقافة والإعلام، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات؛ للعمل معاً على إيقاف المسابقات المخالفة، ومنع الإعلان عنها.

  5. #995
    مشرف
    نقاط: 90,783, المستوى: 73
    اكتمال المستوى: 42%, نقاط الانتقال للمستوى القادم: 1,467
    النشاط العام: 99.9%
    الانجازات
    الصورة الرمزية rashid3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    5,996
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    النقاط
    90,783
    معدل تقييم المستوى
    24

    رد: السلع والاسعار

    "التجارة" تخالف "إي ستور" وتشهّر بها لإعلانها المضلل







    سبق الرياض : 18/9/1433هـ -6/8/2012م

    أعلنت وزارة التجارة والصناعة اليوم عن مخالفتها لمحل "إي ستور"، لإعلانه المضلل في إحدى الصحف عن عروض ترويجية وهمية، وذلك في تفاعل مع بلاغ مغرّد، أشار فيه إلى أن الإعلان مضلل، حيث أعلن عن جهاز s3، وعند مراجعة المحل اتضح أنه غير متوفر ولا يحصل عليه الزبون إلا بحجز، وجهاز واحد لكل عميل رغم أن هذه الشروط لم تذكر في الإعلان.

    وزارة التجارة ردت على بلاغ المغرد قائلة: "تمت مخالفة إي ستور لإعلانه المضلل وادعائه انتهاء أجهزة S3 المعلن عنها بعد بيع كمية محدودة".

    ************

    بسبب اتجاه الشركات الكبرى للأسواق الخليجية

    نقص الدجاج المبرد ينذر بارتفاع الأسعار في بيشة





    سبق - بيشة : 18/9/1433هـ -6/8/2012م



    تعاني العديد من المحال الغذائية في محافظة بيشة، من نقص شديد في الدجاج المبرد المورد من الشركات الكبرى منذ وقت طويل، الأمر الذي يهدد بارتفاع الأسعار وحدوث أزمة في الأسواق إذا استمر هذا الانقطاع.

    وذكر أحد صاحب المحال الغذائية لـ "سبق" أن لديه شيكاً مصدقاً لإحدى الشركات لجلب كمية كبيرة من الدجاج المبرد، لكن لم يتم الرد عليه. مبيناً أن العديد من الشركات ربما اتجهت للأسواق الخليجية على الرغم من الدعم الكبير الذي تقدمه الحكومة لهؤلاء الموردين.

    وأضاف المواطن: تلوح في الأفق أزمة دجاج مبرد إذا لم تتدخل الجهات المعنية لإرغام الشركات الكبيرة للبيع داخل السوق السعودية, حيث تشهد بعض المحال الغذائية بين فترة وأخرى انقطاع الدجاج المبرد.

    ************

    "السعد": جهة حكومية أكدت سلامتها ومعمل خاص كشفها
    ضبط تونة بمشتقات لحم الخنزير في "بقالة" بالدمام





    سبق - الدمام : 18/9/1433هـ -6/8/2012م


    ضبطت أمانة الشرقية ممثلة في إدارة صحة البيئة 17 علبة تونة من نوع رينو، أثبتت التحاليل المخبرية أنها من لحم الخنزير، يسوقها مقيم آسيوي في إحدى البقالات على طريق ميناء الدمام.


    وقال مدير عام صحة البيئة بأمانة المنطقة الشرقية الدكتور خليفة السعد إن الأمانة بعثت بعلب التونة المضبوطة لجهة حكومية معنية بقضايا الفحص عن مثل هذه الحالات، وقد أفادتنا بأن المنتج لا يحتوى على لحم خنزير.

    وأضاف: لكن بسبب قوة حالة الاشتباه لدينا في المسألة فضلاً عن أن العبوات نفسها مكتوب عليها من المصدر أنها تحتوي على لحم الخنزير، أرسلنا العينات إلى أحد المختبرات المتخصصة التي تتوفر لديها الإمكانيات الفنية للكشف على مشتقات الخنزير باستخدام تقنية PCR، واتضح أن العينة إيجابية وتحتوي على مشتقات لحم الخنزير.

    وقال السعد: بعد تأكدنا من ذلك أبلغت الإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة المنطقة الشرقية البلديات التابعة لها، لسحب هذا المنتج في حالة وجوده في البقالات والمتاجر.

    كما كثف المختصون في إدارة الرقابة الصحية جولاتهم الميدانية لتحديد مصدر هذا المنتج لحماية المستهلكين.

    ************
    ترقب لمعرفة نتائج إشكالية تاريخ العبوات بين «التـجـارة» وشـــركات الألـبان



    الدمام : 18/9/1433هـ -6/8/2012م

    يترقب الكثير من المهتمين ما ستؤول إليه تداعيات ضبطيات وزارة التجارة لمنتجات عدد من شركات الألبان والعصائر في الأسواق المحلية تحمل تواريخ إنتاج غير صحيحة تسبق موعد طرحها في الأسواق بيوم أو يومين، منها شركتا نادك والمراعي. وأشارت المصادر إلى أن وزارة التجارة تدرس تغريم تلك الشركات غرامات شديدة قد تصل للرفع بها إلى هيئة الرقابة والأدعاء العام.
    وفي حين يرى عدد من المصنعين أن ضبط عبوات الألبان ذات التواريخ المسبقة والتي صادرتها وزارة التجارة خلال الأيام المنصرمة لا تعني بضرورة الحال عدم صلاحية المنتج الذي بداخل العبوات، ومن السهل على أي صناعي ينتج كميات كبيرة من العبوات إيجاد مبرر مستساغ لظهور مثل تلك الحالات، مشيرين الى أن حركة الأنتاج اليومية لمنتجات قصيرة الأجل ينتج فيها خط الانتاج ملايين العبوات لا يستغرب أن يحدث فيها أي خطأ، واستخدام عبوات يوم قبل يوم هو أمر وارد، خصوصا في المنتجات قصيرة الأجل التي يصل تاريخها إلى 48 ساعة، ولكن يبقى المحك في صلاحية المنتج.
    وطالبت بعض الشركات بعدم وضع أي تاريخ على مثل تلك النوعية قصيرة الأجل والأكتفاء بضمان صلاحية وجودة المنتج.
    شركة المراعي في بيان صحافي، أكدت حرصها واستمرارها في أداء رسالتها في توفير منتجات غذائية ذات جودة عالمية عالية وفي متناول الجميع. ولفتت إلى أنه في بداية شهر رمضان المبارك وصل للأسواق عدد محدود جدا من منتجات المراعي الطازجة تحمل خطأ في تاريخ الإنتاج.
    وأكدت الشركة على أن هذا لا يؤثر إطلاقا على جودة تلك المنتجات وصلاحيتها للاستهلاك.



  6. #996
    مشرف
    نقاط: 90,783, المستوى: 73
    اكتمال المستوى: 42%, نقاط الانتقال للمستوى القادم: 1,467
    النشاط العام: 99.9%
    الانجازات
    الصورة الرمزية rashid3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    5,996
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    النقاط
    90,783
    معدل تقييم المستوى
    24

    رد: السلع والاسعار

    قضايا ضد تجار غيَّروا العلامات التجارية للأرز
    [SIZE=5]
    مصادر تؤكد عمليات غش بتغيير العلامات التجارية للأرز مع اقتراب موعد زكاة الفطر
    الاقتصادية : 25/9/1433هـ - 13/8/2012م

    أكد مصدر مطلع لـ"الاقتصادية" وجود عمليات غش تمارس على مدار العام فيما يخص تغيير العلامات التجارية لأكياس الأرز، وأن هذه الممارسات يقوم بها بعض التجار والعمالة الوافدة، مشيرا إلى أن هناك قضايا مرفوعة ضد بعض التجار بسبب هذه العمليات. فيما كشف آخر أن أسعار "زكاة الفطر" ثابتة ولن تتغير إلا حسب نوعية وكمية الأرز.

    وتزداد مخاوف المستهلكين من انتشار هذه الممارسات في ظل ما يتم إعلانه عن وجود أزمة نقص لمحصول الأرز في بعض الدول المصدرة لهذه السلع التي قد تتجه إلى حظر تصدير إنتاجها قريبا.

    ووصف كابلي نائب رئيس اللجنة التجارية في غرفة جدة، أنه بالرغم من استمرار وزارة التجارة والصناعة في مكافحة الغش التجاري إلا أنها عاجزة عن كشفها بسهولة لصعوبة الوصول إلى الأماكن التي تعمل على إعادة تعبئة أكياس الأرز ذات العلامة التجارية المعروفة بكميات من الأرز الرديء وإعادة طرح بيعها في السوق خاصة في المواسم كموسم "زكاة الفطر".

    وبين أن عملية الغش غالبا لا تصدر من الموردين الأساسيين إنما من بعض التجار أو العمالة الوافدة التي تستغل ارتفاع الطلب وغياب الرقابة لدخول السوق وطرح هذه الكميات، منوها إلى أنه على الوكيل التجاري لهذه العلامات التجارية متابعة القضية والوصول إلى ممارسي الغش التجاري، مشيرا إلى أنه على جهات أخرى أن تتعاون مع وزارة التجارة كتعاون الأمن لملاحقة المتلاعبين والإطاحة بهم لأن التجارة لا تستطيع القيام بعملية التحري وحدها عن معامل أو مواقع تمارس بها إضافة إلى وجود من يستغل أسماء الموردين السعوديين لطرح كميات بأسمائهم في الأسواق.

    من جهته، اكد عبدالله بلشرف نائب رئيس لجنة الأمن الغذائي في غرفة الرياض، وجود مثل هذه الحالات وأن هناك ملاحقات وقضايا مرفوعة على بعض ممارسي الغش التجاري فيما يخص هذه القضية، مشيرا إلى أن هذه الممارسات مستمرة على مدار العام.

    وفيما يتعلق بالأسعار ووفرة كميات الأرز خاصة في ظل أزمة الغذاء العالمية، أوضح أن لدى السعودية احتياطا كافيا حتى مطلع عام 2013 من الأرز بشكل عام في المخازن، مؤكدا أن "زكاة الفطر" تحديدا تم توفيرها بكميات وفيرة قبل شهرين من بدء شهر رمضان لتغطية حاجة السوق عند بدء موسم إخراج زكاة الفطر ما يقلل التذبذب في أسعارها أو رفعه، مؤكدا أن الأسعار فيما يخص "زكاة الفطر" ثابتة ولن تتغير إلا حسب نوعية وكمية الأرز حيث يراوح سعر الكيس الواحد بين 15 و20 ريالا.

    وقال إن قضية ارتفاع الأسعار لسلعة أساسية كالأزر في ظل الظروف الراهنة لن تتضح طبيعتها إلا مع بدء موسم استيراد الأرز من الخارج والذي يبدأ أكتوبر المقبل، لافتا إلى أن المؤشرات تشير إلى أن هناك ارتفاعا في الأسعار من الدول المصدرة لهذه السلعة.

    وحول استعداد السعودية لمواجهة حظر بعض الدول المصدرة للأرز كالهند للتصدير بين أن المملكة سبق أن مرت بمثل هذه الظروف ولم تعان أزمة في نقص المخزون، خاصة أن هناك دولا بديلة يتم الاتجاه إليها لسد حاجة السوق إذا حظرت أهم دولتين كالهند وباكستان تصدير الأرز بسبب ظروفها كتدني محصولها للمشكلات الزراعية التي تمر بها بعض الدول، مشيرا إلى أن هاتين الدولتين من أكثر الدول التي يكون إنتاجها لمحصول الأرز أكثر جودة.

    وأوضح بلشرف أن المملكة تستورد سنويا مليونا ومائتي طن من الأرز يدخل السوق سنويا بينما ترتفع كمياته في بعض المواسم التي يزيد الطلب عليه، منوها إلى أن أسعار الأرز تخضع في الغالب للظروف الخارجية التي يتحكم فيها حجم الطلب والعرض منوها إلى أن من الدول البديلة لاستيراد الأرز تايلند أو أمريكا مؤكدا أن السعودية تحاول عادة توفير كميات أكثر من محصول الأرز في مخازنها تداركا لأي ظروف اقتصادية.

    **********

    التضخم يرتفع 4 % في السعودية خلال شهر يوليو

    ارتفعت مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه بنسبة 8.3 في المائة في شهر تموز (يوليو). تصوير: إقبال حسين

    الاقتصادية : 25/9/1433هـ - 13/8/2012م

    سجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة ''التضخم'' لشهر تموز (يوليو) الماضي مقارنة بنظيره من العام السابق ارتفاعا بنسبة 4.0 في المائة، وذلك بسبب الارتفاع الذي شهدته سبع من المجموعات الرئيسة المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية.
    ورصد تقرير مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات ارتفاع مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه ارتفاعا بلغت نسبته 8.3 في المائة متأثرة بالارتفاع الذي سجلته ثلاث من المجموعات الأربع المكونة لها: مجموعـة الإيجار بنسبة 9.2 في المائة، مجموعة ترميم وإصلاحات وصيانة المسكن بنسبه 5.5 في المائة، ومجموعة الطاقة والوقود بنسبة 0.2 في المائة. مقابل ذلك سجلت مجموعة فرعية واحدة انخفاضا في أرقامها القياسية: مجموعة مصاريف المياه بنسبة 0.4 في المائة.
    وسجلت مجموعة الأطعمة والمشروبات ارتفاعا بلغت نسبته 4.0 في المائة متأثرة بالارتفاعات التي سجلتها مجموعة فرعية من المجموعات الـ 17 المكونة لها من أبرزها: مجموعة الأسماك والقشريات بنسبة 12.2 في المائة متأثرة بالارتفاع الذي سجلته بعض بنود هـذه المجموعة، مجموعة البقول والدرنيات بنسبة 9.0 في المائة متأثرة بالارتفاع الذي سجلته بعض بنود هـذه المجموعة.
    وارتفعت مجموعة التعليم والترويح بنسبة 3.4 في المائة متأثرة بالارتفاع الذي سجلته مجموعتان فرعيتان من المجموعات الثلاث المكونة لها: مجموعة نفقات التعليم والقراءة بنسبة 3.9 في المائة، ومجموعة أجهزة الترفيه والترويح بنسبة 0.7 في المائة. مقابل ذلك سجلت مجموعة فرعية واحدة مجموعة نفقات الترويح انخفاضا في أرقامها القياسية بنسبة 0.9 في المائة.
    وزادت مجموعة الأقمشة والملابس والأحذية بنسبة 2.9 في المائة، متأثرة بالارتفاعات التي سجلتها خمس من المجموعات الست المكونة لها من أبرزها: مجموعة خياطة الملابس بنسبه 8.2 في المائة، ومجموعة الملابس الجاهزة للنساء بنسبة 4.4 في المائة. مقابل ذلك سجلت مجموعة فرعية واحدة انخفاضا في أرقامها القياسية: مجموعة الأحذية بنسبة 4.0 في المائة.
    وسجلت أيضا مجموعة التأثيث المنزلي ارتفاعا بلغت نسبته 2.8 في المائة، متأثرة بالارتفاعات التي سجلتها المجموعات الفرعية السبع المكونة لها وكان من أبرزها: مجموعة الخدمات المنزلية بنسبة 3.7 في المائة، ومجموعة أجهزة منزلية صغيرة بنسبة 3.5 في المائة.
    وارتفعت مجموعة سلع وخدمات أخرى نسبته 1.8 في المائة متأثرة بالارتفاع الذي سجلته المجموعات الفرعية الثلاث المكونة لها: مجموعة نفقات وخدمات أخرى بنسبة 2.2 في المائة، مجموعة مـواد النظافة والعناية الشخصية بنسبة 1.7 في المائة، ومجموعة سلع شخصية بنسبة 1.0 في المائة.
    وبلغت مجموعة النقل والاتصالات ارتفاعا بنسبة 1.2 في المائة، متأثرة بالارتفاع الذي سجلته مجموعتان فرعيتان من المجموعات الأربع المكونة لها: مجموعة أجور انتقال بنسبة 2.9 في المائة، ومجموعة تشغيل وسائل النقل الخاصة بنسبة 1.9 في المائة. مقابل ذلك سجلت مجموعتان فرعيتان انخفاضا في أرقامهما القياسية: مجموعة المواصلات بنسبة 0.4 في المائة، مجموعة الاتصالات ونفقاتها بنسبة 0.3 في المائة.
    كشف تقرير مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات عن ارتفاع الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة ''التضخم'' لشهر تموز (يوليو) الماضي 141.2 نقطة مقابل 140.8 لشهر حزيران (يونيو) عام 2012، ليعكس ذلك ارتفاعا في مؤشر شهر تموز (يوليو) بنسبة 0.3 في المائة قياساً بمؤشر شهر حزيران (يونيو)، فيما سجل المؤشر في شهر تموز (يوليو) الماضي ارتفاعا بنسبة 4 في المائة مقارنة بنظيره من العام السابق.
    وعزت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات هذا الارتفاع في تقرير لها بهذا الشأن، نتيجة الارتفاع الذي شهدته ست من المجموعات الرئيسة المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية وهي: مجموعة السلع والخدمات الأخرى التي ارتفعت بنسبة 0.6 في المائة، ومجموعة الأطعمة والمشروبات بنسبة 0.4 في المائة، ومجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه بنسبة 0.2 في المائة. كما ارتفعت مجموعات الأقمشة والملابس والأحذية ومجموعة التأثيث المنزلي ومجموعة النقل والاتصالات بنسبة 0.1 في المائة، فيما ظلت مجموعة الرعاية الطبية والتعليم والترويح عند مستوى أسعارها السابقة ولم يطرأ عليها أي تغيير نسبي يذكر.




    ***************



    أكدت أنه في حال وجود أزمة غذاء فسيكون أثرها محدودا محليا.. مصادر لـ "الاقتصادية" :

    مصادر رسمية: السعودية لن تتأثر بأزمة الغذاء






    الاقتصادية : 25/9/1433هـ - 13/8/2012م

    استبعدت مصادر حكومية تحدثت لـ «الاقتصادية» أن تتأثر السعودية بشكل بالغ من أزمة الغذاء العالمية التي يتوقع أن تتضح معالمها في الدول عام 2013، مؤكدة أن أثرها قد يكون محدودا بالنظر إلى وجود عقود شراء طويلة الأمد للسلع من قبل التجار بشكل كاف، وتدعم المخزون الاستراتيجي المحلي.
    ولفتت المصادر إلى أنه في حال وجود أزمة، خصوصا في السلع الأساسية في السعودية من حيث ارتفاع أسعارها، فإنه من المتوقع أن تتدخل الدولة من خلال تقديم الدعم لتلك المنتجات في سبيل تخفيض أسعارها على المستهلك، كما تم مع سلعة الأرز سابقاً، التي تعد من أهم السلع الأساسية محليا.
    ومعلوم أن السعودية أوقفت دعم الأرز المستورد ابتداء من 12 كانون الأول (ديسمبر) 2009، بعد استقرار الأسعار العالمية، والتفاهم مع الموردين، حيث جاء هذا الوقف عقب إقراره من الدولة لمدة ثلاثة أعوام، بواقع ألف ريال للطن. وأضافت المصادر «التوقعات تشير إلى أن أزمة الغذاء المتوقعة ستكون في أمريكا وأوروبا، وبالتالي فإن الدول المنتجة للأرز في آسيا - بحسب التقارير - لن يكون فيها أزمة».
    في مايلي مزيد من التفاصيل:
    أكدت لـ ''الاقتصادية'' مصادر مسؤولة أن التوقعات الخاصة بأزمة الغذاء قد يكون أثرها محدودا على السعودية، بالنظر إلى وجود عقود شراء لسلع طويلة الأمد وبشكل كاف، ويدعم المخزون الاستراتيجي المحلي.
    ولفتت المصادر إلى أنه في حال وجود أزمة خصوصاً في السلع الأساسية في السعودية من حيث ارتفاع أسعارها فإنه من المتوقع أن تتدخل الدولة من خلال تقديم الدعم لتلك المنتجات في سبيل تخفيض أسعارها على المستهلك كما تم مع سلعة الأرز سابقاً والتي تعتبر الأرز من أهم السلع الأساسية محلياً.
    معلوم أن السعودية أوقفت دعم الأرز ابتداء من 12 كانون الأول (ديسمبر) 2009، حيث نشرت ''الاقتصادية'' في حينها خبراً يشير إلى أن وزارة التجارة أبلغت الموردين بوقف الدعم الحكومي للأرز، بعد اجتماع عقده وزير التجارة السابق مع المستوردين الرئيسين والذين طالبوا خلاله بإعادة النظر في الإعانة المقررة للأرز.

    توسع الجفاف وقضاؤه على المحاصيل الزراعية في أمريكا فاقم من المخاوف العالمية، وفي الصورة نهر جاف بولاية نبراسكا يظهر زيادة ظروف الجفاف هناك. أب
    ويأتي وقف إعانة الأرز عقب إقراره من الدولة لمدة ثلاثة أعوام، حيث أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز قراراً بتاريخ الثامن من كانون الأول (ديسمبر) من 2006 يقضي بصرف إعانة دعم مقطوعة للأرز المستورد بواقع ألف ريال للطن.
    وجاء هذا الدعم بالنظر إلى أن سلعة الأرز شهدت خلال أعوام مضت ارتفاعات قياسية وبالأخص في عام 2006، بعد أن رفعت الهند الأسعار إثر زيادة الطلب العالمي، وفرق العملة الهندية مقابل الدولار، وحدوث الفيضانات هناك.
    وأضافت المصادر خلال حديثها: ''التوقعات تشير إلى أن أزمة الغذاء المتوقعة ستكون في أمريكا وأوروبا، وبالتالي فإن الدول المنتجة للأرز في آسيا وبحسب التقارير لن يكون فيها أزمة''.
    وتابعت: ''من الممكن أن تتدخل الدولة لدعم السلع الأساسية إذا ظهر فيها ارتفاعات كبيرة تثقل كاهل المواطن كما تم في السابق''.

    وقالت: ''جميع ما يدور حالياً من تصريحات وتقارير تشير إلى توقعات سلبية قد تحدث، لكن العامل المهم أيضا والمؤثر في ذلك هو العرض والطلب، بمعنى أن شح الطلب مقابل العرض سيؤدي إلى الابتعاد عن الأزمة والعكس صحيح، وأن ما يدعم وجود ذلك الشح هو وجود كساد في الاقتصاديات الأوروبية''.
    ورأت المصادر أن التقارير الدولية تشير إلى أن الأزمة المتوقعة ستكون في الذرة والقمح بدرجة أساسية، وأنها إن حدثت فستكون في العام المقبل.
    وعادت المصادر لتؤكد أن الوضع في السعودية مطمئن وأن المخزون كاف، وأن رجال الأعمال وموردي السلع يدركون أهمية الاتفاقيات وعقود الشراء طويلة الأمد في استقرار الأسعار، وتأمين الطلب المحلي.
    ويأتي ذلك بعد أن كشفت منظمة الأمم المتحدة للغذاء والزراعة ''فاو'' قبل أيام عن ارتفاع أسعار الغذاء العالمية في تموز (يوليو) بعد تراجعها في الأشهر الثلاثة الماضية، معتبرة أنها قد تشهد مزيدا من الارتفاع ما يزيد احتمال حدوث أزمة غذاء على غرار تلك التي وقعت عام 2007 - 2008.
    وشاعت مخاوف عالمية إثر تلك التوقعات، وهو ما يستدعي قيام تلك الدول بحسب المختصين بأخذ الاحتياطات اللازمة والتكاتف في سبيل عدم تفشي أزمة غذاء قد تكون عبئاً على دول تعاني في الأساس أزمات اقتصادية.
    [FONT=Arial][COLOR=darkgreen]وقال"]http://www.aleqt.com/a/682592_222571.jpg"][/URL]
    وقال[/URL] عبد الرضا عباسيان، كبير الاقتصاديين ومحلل الحبوب في الفاو، لرويترز في وقت سابق ''الأسعار مرشحة لمزيد من الارتفاع.. بالتأكيد لن يكون موسما تنخفض فيه الأسعار عن مستوى العام السابق''.
    ولكن عباسيان أكد أن الأزمة لم تحدث حتى الآن لوجود احتياطيات تمكن سكان الأرض من الصمود لأشهر عدة مقبلة.
    وكانت أزمة غذاء قد اندلعت قبل خمسة أعوام، إذ ساعد ارتفاع أسعار العقود الآجلة للحبوب على دفع الأسعار للصعود ما أسفر عن وقوع أعمال شغب شابها العنف.
    وعلى صعيد ذي صلة، أعلنت ثلاث شركات أغذية عالمية أخيراً نيتها تحميل المستهلكين زيادة الأسعار بسبب أزمة الغذاء العالمية.
    وسيؤدي فشل محصول الذرة في الولايات المتحدة إلى إلحاق أضرار بمصنعي المواد الغذائية في العالم، ومن بينهم شركات: نستله وكرافت وتايسون، التي حذرت بالفعل من أنها سترحل زيادات الأسعار إلى المستهلكين.
    وفقدت الولايات المتحدة سُدس محصولها من الذرة في الشهر الماضي، وتوقعت وزارة الزراعة الأمريكية ارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية.
    وأوضح تقرير أمريكي أن أسوأ موجة جفاف تشهدها الولايات المتحدة منذ نصف قرن قضت على سُدس محصول الذرة المتوقع، ما يهدد بموجة تضخم في أسعار الغذاء العالمية.
    وأشارت تقديرات الحكومة الأمريكية إلى أن مزارعي الذرة تخلوا عن حقول تعادل في مساحتها مساحة كل من بلجيكا ولوكسمبرج بعدما ألحقت أعلى موجة حرارة في تاريخ الولايات المتحدة في تموز (يوليو) أضرارا بالمحصول لا يمكن إصلاحها.
    ويقدر الخبراء حجم الفجوة الغذائية العربية بـ 37 مليار دولار عام 2010، فيما يتواصل نمو السكان بمعدل سنوي يقدر بـ 2.2 في المائة ليبلغ تعدادهم نحو 355 مليون نسمة.
    ويؤكد طارق بن موسى الزدجالي المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية ''أن الفجوة قابلة للاتساع في المقبل من السنين ما لم تتضافر الجهود العربية لتقليصها''.

  7. #997
    مشرف
    نقاط: 90,783, المستوى: 73
    اكتمال المستوى: 42%, نقاط الانتقال للمستوى القادم: 1,467
    النشاط العام: 99.9%
    الانجازات
    الصورة الرمزية rashid3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    5,996
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    النقاط
    90,783
    معدل تقييم المستوى
    24

    رد: السلع والاسعار

    لا تُعبَّأ على نحو كامل.. وسعرها20 ريالاً

    سكان "هروب جازان" يشكون غش محال بيع أنابيب الغاز



    سبق ـ الرياض : 14/10/1433هـ -1/9/2012م

    شكا عدد من سكان محافظة هروب التابعة لمنطقة جازان، من قيام محال الغاز بالمحافظة، بممارسة الغش، إثر عدم تعبئة أنبوبة الغاز كاملة، بل يعبأ جزء بسيط منها.

    وقال المواطن جابر قرادي لـ "سبق": "توجهت لاستبدال أنبوبة الغاز الفارغة بأخرى. وعند حمل الأنبوبة البديلة، وجدتها خفيفة، ولم أتوقع أنها شبه فارغة، ليتبيَّن لي بعد نحو أربعة أيام من استخدامها، بأنها لم تكن معبأة على نحو كامل".

    وناشد قرادي الجهات المعنية محاسبة المقصرين، والوقوف إلى جانب المواطن، حتى لا يستنزف ماله دون مقابل، مشيراً إلى أن سعر أنبوبة الغاز بمحافظة هروب 20 ريالاً.


    *************

    بسبب موجة الارتفاع العالمي

    ارتفاع أسعار الدجاج في الأسواق المحلية



    متابعة ـ الرياض : 14/10/1433هـ -1/9/2012م

    في الوقت الذي تتصاعد فيه أسعار الأعلاف الحيوانية عالمياً، شهدت الأسواق المحلية ارتفاعات متفاوتة في أسعار الدجاج المجمّد المستورد من الخارج، وبخاصة البرازيل، كان أكبرها في مكة المكرّمة عند حدود 30 %، وأدناها في الرياض والشرقية، فيما ظلت عند مستوى 10 % في جدة، بحسب تقريرٍ أعدّه الزملاء علي العميري، وبراء العتيق، وفيصل الحيدري ونشرته "الوطن".

    ففي مكة المكرّمة حيث قفز سعر كرتون الدجاج المجمد حجم 1000 جرام (10 دجاجات) من 105 ريالات إلى 138 ريالاً وكرتون 900 جرام من حدود 95 ريالاً إلى 128 ريالا وكرتون 800 جرام من متوسط 85 إلى 118، انعكس هذا الارتفاع على أسعار الدجاج المندي والمظبي ودجاج الشواية والدجاج على الفحم في مختلف مطاعم العاصمة المقدسة، إذ ارتفعت أسعار الدجاج المندي والمظبي من 22 ريالاً للدجاجة إلى 25 ريالاً والمظبي إلى 26 ريالاً.

    وقال عضو لجنة التموين بغرفة مكة المكرمة زهير نوري، إن أسعار اللحوم البيضاء شهدت زيادة بسبب موجة الارتفاع العالمي في أسعار عديد من المنتجات والمدخلات الغذائية، مبيناً أن هذه الزيادة تختلف بحسب الحجم، فيما يبيع تجار المواد الغذائية تلك المادة الغذائية وفقاً لأسعار الشراء المرتفعة، متوقعاً أن تستمر هذه الزيادة في الأيام القادمة لأن الإنتاج المحلي من اللحوم البيضاء لا يكفي لسد حاجة الاستهلاك اليومي.

    واعتذر مدير فرع وزارة التجارة والصناعة بالعاصمة المقدسة عبدالرحمن فلمبان عن التعليق على سبب هذه الزيادة، بحجة أنه ممنوع من التصريح لوسائل الإعلام.

    أما في جدة، فواصلت أسعار الدواجن المجمدة زيادتها منذ بداية العام الحالي حتى وصلت إلى 10 % في بعض المراكز التجارية، فيما ارتفعت بنسب أكبر في مراكز التموينات الصغيرة ومحلات بيع الدواجن.

    وأوضح مسؤول المبيعات في أحد المراكز التجارية بجدة محمد كمال، أن الأسعار ارتفعت خلال العام الحالي بنسبة لا تزيد على 10 %، مؤكدا أنها زيادة موجودة في كل منافذ البيع داخل وخارج المحافظة.

    وبيَّن أن كرتون الدجاج المجمد يتراوح سعره بحسب نوعه فهناك أنواع حافظت على أسعارها تقريبا بزيادة ريالين أو ثلاثة ريالات، ومنها ما زاد بنسبة تصل إلى 10 % في سعر الكرتون، حيث وصل سعر كرتون 800 جرام لبعض الأنواع إلى 127 ريالاً من 107 ريالات سابقا، فيما ارتفع سعر كرتون 900 جرام من 112 إلى 129 ريالاً، وسعر كرتون 1000 جرام من 119 إلى 131 ريالاً للكرتون الواحد.

    وفي محال بيع الدجاج في جدة، كانت الأسعار أعلى، فهناك من يبيع الكرتون 1000 جرام بـ135 ريالاً ومنهم من يبيعه بـ140 ريالا بعد أن كان يباع بحدود 120 ريالاً.

    ولكن كانت هناك مفارقة غريبة في بعض المراكز التجارية، التي عرضت الدجاج المجمد بخصومات كبيرة لتنافس مراكز التموينات الصغيرة ومحال بيع الدجاج بطريقة شرسة، حيث وصل سعر كرتون الدجاج زنة 1000 جرام في أحد المراكز التجارية إلى 110 ريالات.

    وفي الرياض، ارتفعت أسعار الدواجن المجمدة والمستوردة في السوق المحلي، بين 5 % وأقل من 10 % خلال سنة واحدة.

    وقال مسؤول مبيعات في أحد أسواق المواد الغذائية الكبرى في الرياض إن أسعار الدواجن البرازيلية المستوردة وصلت إلى 114 ريالاً بعد أن كانت تباع بـ 112 ريالا، للكرتون الواحد أما الفرنسية فيتراوح سعر الكرتون ما بين 95 و90 ريالا دون ارتفاعات ملحوظة.

    وأوضح أن الإقبال مازال حاضرا لدى المستهلكين ولم يؤثر على مبيعات الشركة نهائيا، مبينا أن تفاوت الأسعار بين الدواجن المستوردة طبيعي ولم يشكل عائقا لدى المستهلكين.

    وبالنسبة للدمام، ارتفعت أسعار الدجاج بنوعيه المجمد والمبرد في المنطقة الشرقية ارتفاعاً طفيفاً، حيث جالت "الوطن" على مراكز بيع المواد الغذائية وتبين أن الارتفاع تراوح مابين 5 إلى 6 ريالات لكرتون الدجاج المجمد حيث وصل سعر الكرتون للدجاج المجمد المستورد مثل "ساديا" و"دو" زنة 1000 جرام إلى 124 ريالاَ بعد أن كان سعره قبل أسبوع بـ119 ريالاً.

    فيما كانت الزيادة الأكبر في أسعار المبرد بواقع ريالين للدجاجة الواحدة حيث كانت أسعار الدجاجة الواحدة زنة 1000 جرام تبلغ 11 ريالاً قبل أسبوع لتصل أمس إلى 13 ريالاً.

    وأبدى عدد من المواطنين تخوفهم من هذه الزيادة التي طرأت على أسعار الدجاج والتي يتوقع منها أن تؤثر هذه الزيادة في أسعار المأكولات في المطاعم نتيجة الارتفاع، في حال عدم تدخل الجهات الرسمية للحد من الغلاء المستمر في المعيشة.

  8. #998
    مشرف
    نقاط: 90,783, المستوى: 73
    اكتمال المستوى: 42%, نقاط الانتقال للمستوى القادم: 1,467
    النشاط العام: 99.9%
    الانجازات
    الصورة الرمزية rashid3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    5,996
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    النقاط
    90,783
    معدل تقييم المستوى
    24

    رد: السلع والاسعار

    منطقة الرياض بحاجة لتوسعات طاقتها 40 ألف طن
    تقرير يكشف الحاجة للتوسع في مشروعات الدواجن المحلية لارتفاع الطلب

    التكنولوجيا ساعدت على إقامة مشاريع الدواجن في مختلف المناطق بالمملكة

    الرياض – 15/10/1433هـ - 2/9/2012م

    انتهى تقرير رسمي الى أن هناك عوامل عديدة ساهمت في تطور وازدهار صناعة الدواجن في المملكة، وزيادة الإنتاج. وفي السياق نفسه باتت الفرصة متسعة لإقامة المشاريع الخاصة لإنتاج لحوم الدجاج، ومن ثم مشاريع لأمهات دجاج اللحم.
    وبشأن التوسعات المطلوبة في مشاريع إنتاج دجاج اللحم وفقا لمناطق المملكة حتى عام 2020م، حيث يتضح أن منطقة الرياض تحتاج حتى عام 2020م إلى توسعات تبلغ حوالي 39.3 ألف طن من لحوم الدجاج، في حين تحتاج منطقة القصيم إلى توسعات تبلغ حوالي 67.8 ألف طن بحسب دراسة محكمة، بينما

    الصندوق الزراعي يدشن مبادرة لرفع مستوى الأمن الحيوي لمشاريع الدواجن بإنشاء كيان تعاوني


    تحتاج منطقة مكة المكرمة إلى حوالي 76.1 ألف طن، وذلك بهدف تغطية الفجوة بين الإنتاج المحلي من ناحية، والطلب الكلي من ناحية أخرى. ومن بين تلك العوامل التي ساهمت في ذلك الارتقاء: الدعم الحكومي المقدم لمشاريع الدواجن، والمتمثل في القروض الميسرة، والاعانات المقدمة من قبل صندوق التنمية الزراعية، واستخدام التكنولوجيا الحديثة، والتي ساعدت على إمكانية إقامة مشاريع الدواجن في مختلف المناطق بالمملكة، والتقدم في مجال البيطرة، وتوفر الأدوية، والأمصال بأسعار مناسبة، وتقديم الدعم الفني من قبل وزارة الزراعة لأصحاب المشاريع، وزيادة الوعي الصحي لدى الأفراد، وتغير الأنماط الاستهلاكية، مما زاد الإقبال على استهلاك لحوم الدجاج، وبيض المائدة، والتقدم الكبير في وسائل التغليف والتبريد والتجميد لحفظ الإنتاج، ونقله من منطقة لأخرى، وتوفيره في جميع المحلات التجارية، مما أدى إلى زيادة الإقبال على استهلاك منتجات الدواجن.
    وتطورت الصناعات الثانوية المعتمدة على لحوم الدواجن والبيض كمواد خام كصناعة الهمبرقر والسجق ومسحوق البيض، وغير ذلك.
    وتوفر الإنتاج بأسعار مناسبة مما أدى إلى شراء لحوم الدواجن، وتفضيله عن اللحوم الحمراء من قبل أصحاب الدخل المحدود.
    وفي اطار دعم تلك الصناعة، ابرم المدير العام لصندوق التنمية الزراعية المهندس عبدالله بن عبدالرحمن العوين أبرم عقداً مع إحدى الشركات المتخصصة تتولى بموجبه إعداد الدراسات الخاصة بالمبادرة الرابعة للصندوق، والخاصة برفع مستوى الأمن الحيوي لمشاريع الدواجن المختلفة من خلال " إنشاء كيان تعاوني يتولى التأمين على أنشطتها ".
    وبحسب الصندوق، تُعد تلك المبادرة إحدى المبادرات السبع، والتي سبق للصندوق إطلاقها في إطار جهوده لتنفيذ استراتيجيته الشاملة الهادفة إلى "معالجة المشاكل التي يواجهها القطاع الزراعي بما يحقق زراعة مستدامة وتنمية ريفية، وذلك من خلال التركيز على تحديد النقاط القابلة للتطوير في القطاع الزراعي، وتقديم المقترحات المناسبة لذلك، إضافةً إلى وضع الآليات المناسبة لتحويل تلك المبادرات إلى فرص استثمارية كبيرة وناجعة تعزز وضع القطاع، وتساهم في توفير فرص جديدة للمواطنين، وتحسن من مستوى وجودة وسلامة المنتجات الزراعية المقدمة للمستهلك بأسعار مناسبة ومستقرة ".
    ووفق الدكتور عبدالله بن ثنيان الثنيان الخبير الزراعي، ومدير عام الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية (أكوليد)، فقد شهدت المملكة في السنوات الأخيرة نهضة كبيرة في عدد من المجالات الزراعية ، خاصة في مجال صناعة الدواجن حيث تستهدف السياسات الزراعية لحكومة خادم الحرمين الشريفين النهوض بالقطاع الزراعي، وتوسيع قاعدته الإنتاجية ليسهم بفاعلية وكفاءة في تحقيق أهداف التنمية الشاملة.
    ومع تزايد الوعى الغذائي والصحي، زاد الطلب على المنتجات الحيوانية، مما حفز وشجع على نمو وزيادة الاستثمارات الموظفة في المجالات المختلفة لقطاع الإنتاج الحيواني عامة، وصناعة الدواجن على وجه الخصوص، وقد دفع ذلك بالضرورة إلى حتمية تحديث هذا القطاع، والأخذ بآخر ما وصل إليه التطور التقني، سواء في الأساليب، أو في الآليات المستخدمة.

    *********

    «التجارة» تمنع التسويق «الشبكي» وتعتبره نشاطاً مضللاً

    الرياض – 15/10/1433هـ - 2/9/2012م

    قالت وزارة التجارة والصناعة السعودية أنها لاحظت قيام بعض الافراد من المواطنين السعوديين وبعض الوافدين بالإعلان والتسويق عبر بعض المواقع الالكترونية ومن خلال عقد بعض التجمعات واللقاءات في الفنادق لما يعرف بالتسويق الهرمي أو الشبكي ودعوة الآخرين للانضمام والاشتراك في عضوية هذه الشبكة من خلال ايداع مبالغ مالية في حسابات محددة مع الوعد بالحصول على نسبة أو عمولة من المشتركين الجدد الذين ينضمون للشبكة عن طريق العضو ومن هذه الشركات التي تزاول هذا العمل في المملكة شركة (كيونت Qnet ) والتي تعمل تحت هذا المسمى في بعض دول العالم.
    وأوضحت أن هذه الأنشطة فيها تغرير بالمواطنين بأن هناك مكاسب كثيرة تتحقق من هذا الأسلوب التسويقي وقد تم منعه في عدة دول.
    وطالبت الوزارة المواطنين بعدم الاشتراك مع هذه الشركات، داعية اياهم إلى الابلاغ عن من يقوم بتسويق هذا النشاط على مركز البلاغات (8001241616).
    وأوضحت الوزارة أنها لا تقوم بتسجيل هذا النشاط وتعتبره نشاطاً مضللاً، إضافة لصدور تعليمات الجهات المختصة في المملكة بمنعه لما فيه من تغرير وأكل اموال الناس بالباطل، وأكدت أنها ستقوم باتخاذ الاجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المختصة لإيقاف هذا النوع من التسويق ودعت الوزارة في الوقت نفسه المواطنين والمقيمين بعدم المشاركة فيه والتعاون مع الوزارة للإبلاغ عن مسوقي مثل هذا النشاط.

    *********

    اقتصاديون يحذرون من تداعيات أزمة الغذاء العالمية على منطقة الخليج


    الرياض – 15/10/1433هـ - 2/9/2012م


    أبدى عدد من الخبراء الاقتصاديين تخوفهم من تأثير ارتفاع أسعار الغذاء عالمياً على دول منطقة الخليج، مشيرين إلى تقرير البنك الدولي الشهري حول ارتفاع أسعار الغذاء في الأسواق العالمية بنسبة 10%.
    وبينوا ل "الرياض" أن ارتفاع اسعار الغذاء عالمياً سيتسبب في حدوث الكثير من التأثيرات الجانبية، ومنها رفع معدلات التضخم في المنطقة، معللين ذلك بكون دول المنطقة مستهلكة ولسيت منتجة وأن سلة الغذاء لديها في الغالب مستوردة، موضحين أن هذه الأزمة ستتسبب في قلة المعونات للدول الفقيرة المحتاجة بسبب ارتفاع الاسعار.
    ويرى أستاذ الاقتصاد في جامعة الكويت محمد السقا أن التداعيات كثيرة على دول منطقة الخليج جراء الارتفاعات الحاصلة في أسعار الغذاء عالمياً كون دول الخليج في الغالب هي دول مستهلكة لا منتجة، كما أن هذه الأزمة ستتسبب في حدوث ارتفاع في معدلات التضخم في المنطقة.





    وأضاف أن هناك عدة عوامل تسببت في ارتفاع أسعار الغذاء ومن أهمها موجة الحر التي ضربت الولايات المتحدة، والجفاف الذي ضرب أجزاء من أوروبا الشرقية.
    من جانبه، قال مدير مركز التنمية للدراسات المصرفية والتمويل الاسلامي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور صلاح الشلهوب: منطقة الخليج جزء من المنظومة العالمية وتتأثر بالمؤثرات العالمية والأحداث في جميع أنحاء العالم وارتفاع أسعار الغذاء العالمية من أهم الأحداث التي قد تكون ذات تأثير وأبعاد غير جيدة على دول المنطقة، حيث ارتفعت الذرة والقمح عن العام الماضي بفارق 25% على عكس الأرز الذي انخفض بمعدل 4%، بالإضافة إلى التوقعات التي تشير إلى حدوث تضخم في بعض السلع.
    واضاف: رغم التطمينات بوجود مخزونات كبيرة من القمح في السوق المحلي للمملكة، إلا أن قيام التجار باستغلال هذه الأزمات برفع الأسعار أمر واقع الحدوث.
    وأشار الى أن الحاجة لتعديل الأوضاع قد تستغرق سنة كاملة لا سيما أن محصول هذا العام تشمله الارتفاعات العالمية، فيما قد يشهد العام القادم العديد من التعديلات في الأسعار إن تعدلت الأوضاع.

  9. #999
    مشرف
    نقاط: 90,783, المستوى: 73
    اكتمال المستوى: 42%, نقاط الانتقال للمستوى القادم: 1,467
    النشاط العام: 99.9%
    الانجازات
    الصورة الرمزية rashid3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    5,996
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    النقاط
    90,783
    معدل تقييم المستوى
    24

    رد: السلع والاسعار

    «التجارة» تمنع استخدام عبارة «البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل» وتعتبرها «مخالفة»

    الرياض – 16/10/1433هـ 3/9/2012م


    أعلنت وزارة التجارة والصناعة منع استخدام عبارة ''البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل'' أو أي صيغة مشابهة في منافذ البيع أو على المطبوعات التجارية أو الإعلانات. وأكدت أن التاجر ملزم برد أي بضاعة معيبة أو بها خلل أو لا تتوافق مع المواصفات ولا يمكن إصلاح الخلل دون المساس بجودة المنتج.
    وطالبت الوزارة وبشكل عاجل تغيير جميع المطبوعات التي تحتوي على العبارة المذكورة، مشيرة إلى أن ستقوم بجولات رقابية لمخالفة كل من لا يلتزم بحذف العبارة المذكورة ابتداءً من الأول من محرم 1434 ه.
    وأكدت وزارة التجارة والصناعة على كافة الشركات والمؤسسات والمحلات التجارية على حق المستهلك وفقا لنظام مكافحة الغش التجاري في إعادة السلعة المغشوشة أو المقلدة أو المعيبة أو غير المطابقة للمواصفات المعتمدة، واسترجاع ثمنها من البائع، مع حق المستهلك في المطالبة بالتعويض عن أية اضرار أصابته نتيجة ارتكاب أية مخالفة للنظام وطالبت الوزارة جميع الشركات والمؤسسات والمحلات التجارية الالتزام برد السلعة المعيبة أو المغشوشة أو غير المطابقة للمواصفات وإعادة ثمنها للمستهلك. وأوضحت وزارة التجارة والصناعة أن قيام بعض المحلات التجارية بكتابة عبارة ''البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل'' أو أية عبارات مشابهة أخرى في فواتير المبيعات أو داخل المحلات أو أية مطبوعات موجهة للمستهلك لا تتفق مع الحق النظامي للمستهلك في إعادة السلعة المعيبة أو المغشوشة وفيه سلب لحق المستهلك وطالبت الوزارة سرعة إزالة تلك العبارات من جميع المحلات التجارية ومنافذ البيع بشكل عاجل. وقالت الوزارة انها ستبدأ اعتباراً من 1/1/1434ه ، بمخالفة المحلات التي يتبين عدم التزامها بإزالة عبارة ''البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل'' أو أي عبارات مماثلة أخرى، مع تأكيدها أن المسؤولية أيضاً تلحق المطابع التي لا تتقيد بمنع طباعة واستخدام العبارات غير النظامية لأي جهة تجارية أخرى.


    ************

    آل تويم ل«الرياض»: تحركات رسمية لإصدار ضوابط وعقوبات للمخالفين
    تنظيم رسمي يلغي عبارة «البضاعة لا ترد ولا تستبدل» بعد استنزافها ملايين الريالات

    التنظيم الجديد يستهدف حفظ حقوق المستهلكين بالسوق المحلي

    الرياض –

    كشفت مصادر مطلعة عن تحركات رسمية تتم حاليا لإصدار تنظيم خاص بشأن حماية حقوق المستهلكين بالسوق المحلي، جراء مخالفات الأسواق التجارية بعدم استبدال واسترجاع البضائع المباعة مما يكبد المستهلكين ملايين الريالات جراء هذه التجاوزات.
    وقال ل»الرياض» الدكتور ناصر آل تويم الرئيس التنفيذي لجمعية حماية المستهلك، إن جمعيته رفعت للجهات الرسمية المختصة مقترحا لإصدار نظام خاص يحدد المدة الزمنية المتاحة للمستهلك والشروط الخاصة لإعادة واستبدال البضائع والمبيعات بالسوق السعودي. وأضاف أن جمعية حماية المستهلك رصدت تجاوزات قانونية كبيرة بالأسواق المحلية مخالفة لما يتم بالأسواق الدولية بعدم رد واستبدال البضائع، وترك الأمر للتجار وهو ما يسلب حقوق المستهلكين بأحقيتهم في استبدال هذه البضائع.
    وبين أن من حق المستهلك نظاميا إرجاع السلعة بعد شرائها إذا ثبت له أن السلعة المباعة مغشوشة أو معيبة أو مخالفة للمواصفات أو مبالغ في سعر بيعها وعليه إبلاغ الجهات المعنية بها.
    ولفت آل تويم إن النظام الجديد يحدد الشروط والإحكام والضوابط التي يحق للمستهلك إرجاع السلع المشتراة ومن أهمها المدة الزمنية وعدم تضرر السلعة جراء الاستعمال والتي تسقط حق المستهلك باسترجاع قيمة ما اشتراه بالإضافة إلى ضوابط وعقوبات للمخالفين.
    من جانبه قال المحلل والباحث الاقتصادي نايف العيد إن التنظيم الجديد خطوة مهمة لحفظ حقوق المستهلكين والذين يتضررون من عدم وجود أنظمة فاعلة تحمي حقوقهم وأموالهم بفعل الممارسات البيعية الخاطئة من قبل الأسواق التجارية وتضررهم بعدم ارجاع السلع المباعة حتى ولو كانت معيبة أو مغشوشة.
    وأوضح إن العديد من الدول الخليجية لديها تنظيمات خاصة ومنها قطر وعمان والإمارات بتأكيدها بان عبارة «البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل» غير نظامية وتشديدها على أصحاب المؤسسات التجارية عدم تداول وكتابة هذه العبارة على فواتير الشراء أو وضعها في المحل.
    بالإضافة إلى تأكيد الجهات الرسمية الخليجية بأن تلك العبارة لا قيمة لها في القانون حتى وان وجدت على فواتير الشراء، وقيامها بالتدخل في كثير من الشكاوى التي ترد من المستهلكين حول ذلك وإنذار ومخالفة المحلات التي تقوم بتداول تلك العبارة وإحالة بعض المخالفين إلى الادعاء العام.
    وقال إنه بالرغم إن وضع عبارة «البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل» هو أمر مخالف ويندرج تحت نظام مكافحة الغش التجاري في السعودية والتي تلزم المخالف بسحب المنتج «المغشوش» وإعادة قيمته إلى المشتري، وفق الشروط والإجراءات المحددة في اللائحة التنفيذية للنظام إلا إن عدم وجود تنظيم بحقوق المستهلك أضاعت حقوقه المصادرة من قبل التجار. وطالب العيد بأهمية الإسراع بإصدار التنظيم الجديد الذي يحفظ حقوق المستهلك والذي تمارس ضده ممارسات غير نظامية أضعفت حقوقه، وأهمية وتطبيق النظام الجديد عبر فرض غرامات على المخالفين وتوعية المستهلكين بحقوقهم.

  10. #1000
    مشرف
    نقاط: 90,783, المستوى: 73
    اكتمال المستوى: 42%, نقاط الانتقال للمستوى القادم: 1,467
    النشاط العام: 99.9%
    الانجازات
    الصورة الرمزية rashid3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    5,996
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    النقاط
    90,783
    معدل تقييم المستوى
    24

    رد: السلع والاسعار

    الارتفاع طال الحليب.. ودعوات لمقاطعة المغالين في الأسعار

    حمى ارتفاع أسعار الدجاج المجمد تصل حفر الباطن


    سبق – حفر الباطن: 19/101433هـ -6/9/2012م

    وصلت حمى ارتفاع أسعار الدجاج المجمد لمحافظة حفر الباطن، وذلك بعد عدوى الارتفاع التي اجتاحت المدن السعودية، وبدأت من العاصمة الرياض، ووصلت نسبة الارتفاع إلى ٢٢ ٪، وكانت المجمدات البرازيلية أكثرها ارتفاعاً.
    وأكد عدد من المواطنين أن الزيادة التي طرأت على أسعار الدجاج غير مبررة، وأن هذا الارتفاع سيؤثر على أسعار المأكولات في المطاعم في حال عدم تدخل الجهات الرسمية للحد من جشع بعض أصحاب المطاعم.
    من جهة أخرى، عمدت بعض الصيدليات إلى رفع أسعار أنواع الحليب، ما دفع المواطنين لدعوة بعضهم إلى مقاطعتها واللجوء لصيدليات أخرى، في محاولة للضغط عليهم.



    ***********

    استقرار في سوق الأخشاب بالمملكة وسماسرة يتعمدون التخزين لرفع الأسعار
    جريدة المدينة -19/10/1433هـ - 06/09/2012 م[LIST]

    [/LIST]
    استبعد متعاملون في سوق الأخشاب وجود زيادة في أسعار الخشب في المملكة في الوقت الراهن مؤكدين أن الأسعار مستقرة، رغم وجود شح في بعض الأنواع التي تأتي من بعض الدول نتيجة أزمات داخلية مثل زلازل اليابان وحرائق الغابات في بعض الدول الأخرى التي تعتبر مصدراً مهماً للمواد الأولية لصناعة الخشب بأنواعه المتعددة.

    وفي الوقت الذي تشير فيه الاحصاءات ان حجم سوق الاخشاب في المملكة تقدر بـ2.5 مليار ريال، فيما يقدر حجم الكميات المستوردة بـ مليوني متر مكعب، أكد عاملون في السوق إلى ان هناك سماسرة، يتعمدون تخزين كميات كبيرة من الاخشاب، بهدف تعطيش السوق ومن ثم رفع الاسعار في خطوة تهدف إلى جنى ارباح نتيجة الارتفاع المفتعل في الاسعار، لاسيما في بعض الانواع التي يكثر عليها الطلب.

    أوضح سيد وافي مسؤول مبيعات بإحدى الشركات الموردة بجدة : أن الطلب على الأخشاب في الفترة الأخيرة أصبح كبيرا لاسيما على النوع الصيني والسويدي لانخفاض أسعارهما، فالخشب الصيني يتميز بجودته، اما الخشب السويدي فيعتمد عليه كثيرا اغلب المقاولين لتنفيذ المشروعات الإنشائية لافتا ان الفترة الحالية تعتبر فترة حركة ونشاط لسوق الأخشاب.

    وبيّن وافي أن الزلزال الذي ضرب اليابان في الفترة الأخيرة جعل الأسعار مرتفعة نسبيا حيث كان يباع المتر المكعب لنوع- الابلاكاش- 1900 ريال للمتر المكعب وحاليا أصبح يباع بـ2300 - 2400 ريال للجملة .

    وأردف قائلا: بعد الزلزال استقرت الأسعار وأصبح سعر الخشب الفلندي 220 ريالا للوح والروسي بسعر 170 ريالا وأيضا الاندونيسي بسعر 150 ريالا وأخير الصيني بسعريتراوح 77 - 85 ريالا مشيرا إلى أن والفلندي يعتبر أفضل أنواع الخشب - للابلاكاش - وإما بالنسبة للخشب الخاص بالمقاولين فالسويدي يأتي في المرتبة الأول بسعر 1450 ريالا والألماني ثانيا بسعر 1100 ريال والنمساوي بسعر 1200 ريال، وأخيرا الروماني بسعر 1000 ريال.
    عمليات التخزين

    واوضح وافي عن المشكلة التي تكمن بسوق الخشب لافتا إلى أن المتلاعبين هم آفة هذا السوق حيث يقوم أشخاص بشراء كميات كبيرة بقصد تخزينها وبيعها بأسعار مبالغ فيها، وقال: وحقيقة نحن كموردين أخشاب نتهم بأننا وراء ارتفاع الأسعار وهذا غير صحيح فلابد إن يأتي إلينا طالب الاخشاب مباشرة بعيدا عن السماسرة حيث نقوم بتلبية طلبه بسعر اقل ربحا من - السماسرة.

    فيما أوضح عماد السندي - مسؤول مبيعات بإحدى شركات المردة : إن مشكلة الاخشاب تكمن في تغير جودته في بعض الأنواع وهي من العيوب التي يتعرض لها المنتج ، مشيرا إلى ان اصحاب المهن الحرفية يعالجون مثل هذه العيوب خلال العملية التصنيعية، وصبغة من جديد وبيعه في شكل الأبواب والمطابخ حتى تجد أن نوعه أصبح خفيف والسبب هو تعرض الاخشاب للأشعة الشمس لفترة طويلة.

    وأشار سندي إلى أن هناك أنواع خشب صلبة مثل الصنوبر فهذا يعد أفضل أنواع الخشب لاسيما السويدي.

    وفيما يتعلق بالاسعار قال : حاليا مستقر وان ارتفعت ترتفع بشكل طفيف حسب المشاكل التي تحصل في الدول المصدرة وبالنسبة للأخشاب هناك بعض من الشح في بعض الأنواع خاصة بالفترة الحالية التي تعتبر فترة انتعاش للسوق مع المشاريع الكبيرة والضخمة بالمملكة.

    من جهته أوضح عضو لجنة المقاولين بالغرفة التجارية الصناعية بجدة ماجد الحربي، أن السوق لم يتعرض لأي أزمة داخليا لافتا إلى أن الأزمة التي تعرضت لها أوروبا من الناحية الاقتصادية جعلت السوق في حالة من الشح من ناحية العرض والطلب، وفيما يخص السعر فانه ثابت وان حصل بعض ارتفاع فمرجعه الى الدول المصدرة ولكن المملكة لم تتأثر بالأزمة التي حصلت بالعالم العربي أو الأسواق العالمية بقيت.

+ الرد على الموضوع
صفحة 100 من 103 الأولىالأولى ... 50909899100101102 ... الأخيرةالأخيرة

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك