دراسة سعودية تحدد الوقت المناسب للتعرض لأشعة الشمس لاكتساب فيتامين «د»
بواسطة الناشر بتاريخ 19 مارس, 2013 في 08:09 صباحًا | مصنفة في تقنية وعلوم وابحاث | لا تعليقات
د. فهد الشهراني

د. فهد الشهراني

الحريق نت (متابعات): أكدت دراسة سعودية بالتعاون مع جامعة بوسطن الأمريكية أن الإنتاج الذاتي لفيتامين (د) من الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال فصل الصيف يبدأ تدريجياً من الساعة الثامنة والنصف صباحاً ويصل لذروته عند الساعة 11:30 ثم يقل الانتاج تدريجياً ويتلاشى قرابة الرابعة عصراً. وتمثل افضل فترة ما بين 9:30 الى 11 صباحاً. وهناك فترة مابين 12 إلى 3 ظهراً يتكون خلالها في الجلد كمية مناسبة وكافية لاحتياج الجسم من فيتامين (د)، ولكن لشدة الحرارة خلال هذه الفترة ووجود دراسة أخرى وجدت تغيرات في كروموسومات خلايا الجلد فلا ينصح بالتعرض للشمس خلال هذه الفترة. اما بالنسبه لفصل الشتاء فإن الإنتاج الكلي يقل اجمالا بمقدار 50٪ مقارنة بفصل الصيف. وبينت الدراسه ان إنتاج فيتامن (د) من الجلد بعد التعرض لاشعه الشمس المباشرة يبدأ من الساعة 9:30 صباحا ويتلاشى تقريباً عند الثالثة عصراً. وتعتبر هذه الدراسة الاولى على مستوى الشرق الوسط.

وجاء ذلك خلال اجتماع بهذا الشأن بين فريق بحث سعودي ورئيس قسم ابحاث العظام بجامعة بوسطن، في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض. وترأس الفريق البحثي السعودي د. فهد الشهراني استشاري طب الأسرة والمتخصص في أمراض العظام الأستقلابية في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض. وشارك في الفريق د. موسى المالكي استشاري امراض الغدد الصماء والسكري، و د. ناجي الجهني استشاري امراض الغدد الصماء والسكري بمدينة الملك فهد الطبية، و د. عبدالله الزهراني استشاري طب الأسرة والمتخصص في أمراض السكري بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة، و د. يوسف الصالح استشاري امراض الغدد الصماء والسكري بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض. وحضر الاجتماع د. مايكل هولك استشاري امراض الغدد والسكري ورئيس قسم ابحاث العظام بجامعة بوسطن بأمريكا.

وتكمن أهمية هذه النتائج في تناولها لمرض شائع لدى معظم دول العالم وخاصة لدينا في المملكة حيث أوضحت بعض الدراسات بأن نقص فيتامين “د” يتراوح ما بين 80 -90% وهي نسبة عالية جداً رغم الأجواء الغنية بأشعة الشمس طوال العام تقريباً. وأوضحت الدراسة ان من اهم مسببات انتشار مرض نقص فيتامين (د) هو عدم التعرض لاشعة الشمس في الوقت المناسب. وصححت الدراسة المفهوم السابق لدى الأطباء وأفراد المجتمع الذي ينصح بالتعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر وقبيل الغروب.

نبذة عن -

اترك تعليقا