الشؤون البلدية تشدد على تطبيق لائحة التوصيل المنزلي
بواسطة الناشر بتاريخ 9 مارس, 2013 في 11:23 صباحًا | مصنفة في السعودية | لا تعليقات

توصيل الطلبات

الحريق نت (متابعات): منعت وزارة الشؤون البلدية والقروية تظليل المركبات التي تعمل في توصيل المواد الغذائية إلى المنازل، ووجهت الوزارة في لائحة أصدرتها اليوم (الجمعة) جميع المحال العاملة في هذا المجال إلى إلصاق شعار المحل، واسمه ورقم الهاتف في شكل واضح على السيارة، وأن يكتب عليها عبارة «خدمة التوصيل المنزلي».

واشترطت الوزارة على السيارات بأن تكون مستوفية للاشتراطات البلدية والمرورية ومخصصة لهذا الغرض فقط، ولا يجوز استخدامها في أي أغراض أخرى.
وأوضحت اللائحة الجديدة، أنه تم تحديد اشتراطات وسيلة النقل المستخدمة في خدمة التوصيل المنزلي والاشتراطات الصحية للعاملين، ومنها: «يجب أن يقتصر التوصيل على المركبات المجهزة لهذا الغرض التي تتوافر فيها شروط محددة منها، وأن تكون المركبة باسم المؤسسة أو المنشأة التي تقدم الخدمة، وأن تكون مزودة بحوافظ معينة لحفظ درجة حرارة الغذاء، (الساخن أو المبرد أو المجمد) من دون تغيير في درجة حرارته أثناء التوصيل، وعند توصيل كميات كبيرة من الأغذية يراعى زيادة كفاءة التبريد أو التجميد».

كما يجب أن تكون الحوافظ محكمة الغلق ومصنعة من مواد سهلة التنظيف والتطهير، وأن تتناسب درجة حرارة داخلها مع طبيعة المادة الغذائية المنقولة، بحيث تكون درجة الحرارة لا تقل عن 64 مئوية أو درجة تبريد (صفر إلى4م) أو درجة تجميد (-18م)، وكذلك يجب تثبيت المواد الغذائية في أماكنها لمنع تلفها نتيجة لحركة المركبة.

كما شددت وزارة الشؤون البلدية والقروية على جميع الأمانات بتطبيق لائحة خدمة التوصيل المنزلي التي تقدمها المطاعم، والكافتيريات، ومطابخ الولائم، والأسواق المركزية، ومراكز التسوق الصغيرة أو ما يماثلها من الجهات التي تقدم هذه الخدمة للمستهلك، كما تؤكد اللائحة على ضرورة استخدام وسائل النقل التي تتضمن مركبة مجهزة تجهيزاً خاصاً تستخدم في توصيل المواد الغذائية، سواء كانت ساخنة عند درجة حرارة لا تقل عن 64م أم عند درجة حرارة الغرفة العادية (25م) أو مبردة عند درجة حرارة (من صفر إلى 4م) أو مجمدة عند درجة حرارة (-18م)، بحيث تصل إلى المستهلك بالحال التي هي عليها.

كما تتضمن اللائحة وجوب احتواء حافظة الأغذية على أوعية لحفظ الأغذية بحالها لحين توصيلها إلى المستهلك، مع الاهتمام بالتعبئة والتغليف بوضع المادة الغذائية في عبوة مناسبة، تتيح عرضها للمستهلك طبقاً لطبيعتها على أن تتحمل البيانات المطلوبة، طبقاً لمواصفات البطاقة الغذائية.

وتلزم اللائحة صاحب المنشأة الراغب في توفير خدمة التوصيل المنزلي لعملائه بتقديم طلب للأمانة أو البلدية المتخصصة، مرفقاً به معلومات عن المركبة أو المركبات التي ينوي استخدامها، ومعلومات عن العمال الذين يعتزم تكليفهم بالخدمة.

وتخاطب الأمانة أو البلدية بعد ذلك الشرطة للاستفسار عن الصحيفة الجنائية للعامل، كما تستكمل الأمانة أو البلدية جميع الاشتراطات الصحية للعمال، ويعلق العامل البطاقة التعريفية المهنية التي أصدرتها الأمانة في مكان ظاهر (على صدره) أثناء العمل.

وأكدت الوزارة إلى أن صدور هذه اللائحة جاء انطلاقاً من مسؤوليات الوزارة تجاه المواطن والمقيم، ضماناً لوصول الغذاء بصورة سليمة وجودة عالية، وتفادياً للإخلال بمنظومة سلامة الأغذية، بما يؤدي إلى حدوث حالات تسمم وعدوى غذائية.

ودعت الوزارة جميع العاملين من مزاولي هذا النشاط وأصحاب المحال الالتزام بما ورد في اللائحة، حفاظاً على سلامة الجميع وصحتهم.

 

نبذة عن -

اترك تعليقا