العقاري يسمح للمستفيدين بـقرض إضافي ابتداء من الشهر المقبل
بواسطة الناشر بتاريخ 31 ديسمبر, 2012 في 09:31 صباحًا | مصنفة في السعودية | لا تعليقات

صندوق التنمية العقارية

الحريق نت (متابعات): يطلق صندوق التنمية العقاري الشهر المقبل برنامج «القرض الإضافي» الذي يهدف الى تمكين المواطنين ، الذين صدرت لهم الموافقة على إقراضهم ، من الحصول على القرض المناسب لاستكمال بناء مساكنهم من خلال البنوك المحلية.

وقال مصدر مسئول في الصندوق انه يجرى حاليا وضع اللمسات الأخيرة لإعداد الآلية المناسبة للتعامل مع القرض الإضافي، مشيرا إلى انه تم استكمال الإجراءات القانونية التي تنظم العلاقة بين المقرض والمقترض والصندوق، لمساعدة المواطنين في الحصول على القرض الإضافي المناسب، حيث ستوضح كيفية التعامل بين الأطراف الثلاثة .

واضاف المصدر إن «القرض الإضافي» سيتاح لكل مواطن حاصل على موافقة القرض، ويحتاج إلى تمويل إضافي لاستكمال بناء السكن الخاص فيه وفق شروط البنك وهي « الملاءة المادية للمقترض « وفق الدخل أو راتبه الشهري والتي بموجبه يحدد البنك قيمة التمويل الإضافي المسوح فيه، مقابل أن يكون الصندوق هو الجهة الضامن أو الراهن للصك أو إشراك البنك الممول في الرهن على قدر مبلغ التمويل.

يشار إلى أن عدد المتقدمين للصندوق بطلبات قروض سكنية وصل نحو 2.3 مليون متقدم، يبلغ عدد الذين تقدم منهم عبر الانترنت 1.7 مليون متقدم عقب السماح للمواطنين التقديم للقرض العقاري دون اشتراط امتلاك أرض، في حين بلغ عدد المسجلين عبر النظام القديم 600 ألف مسجل على قوائم الانتظار، ليصل العدد الإجمالي إلى 2.3 مليون مواطن.

يذكر أن صندوق التنمية العقارية قدم منذ إنشائه وحتى الآن أكثر من 812 ألف قرضا بقيمة إجمالية بلغت نحو 264 مليار ريال لبناء أكثر من 975 ألف وحدة سكنية. وهدف الصندوق منذ بداية نشاطه العام 1395هـ ومقره الرئيس في الرياض ويرتبط به 29 فرعا، إلى إقامة المساكن الحديثة والمجمعات السكنية في مختلف أنحاء المملكة.

وقد حظي الصندوق بدعم من الحكومة، وظهر ذلك جليا من خلال مضاعفة رأس ماله، حيث بدأ الصندوق برأس مال مقداره 250 مليون ريال ثم تضاعف حتى أصبح رأس مال الصندوق المدفوع حتى نهاية السنة المالية 1432هـ 183 مليار ريال ليكون الصندوق أحد أكبر أموال المؤسسات والصناديق المماثلة في العالم.

نبذة عن -

اترك تعليقا