مناطق بالمملكة تتجمد تحت الصفر.. والزَّعاق يحذر من” الأزيرق”
بواسطة الحريق نت بتاريخ 22 يناير, 2012 في 06:20 مساءً | مصنفة في السعودية | لا تعليقات

الحريق نت – متابعة: سجلت معظم مناطق المملكة هبوطاً حاداً في درجة الحرارة وبرودة قارصة مع ساعات الصباح الأولى من اليوم الأحد، تجمدت معها المياه وخاصة في الأماكن الزراعية، وذلك بحسب مواقع مختصة بالطقس ومتابعة التقلبات الجوية والأمطار.

وفي منطقة القصيم هبطت درجة الحرارة في بريدة ومحافظة عنيزة، ووصلت إلى واحد تحت الصفر، وفي عقلة الصقور غرب القصيم سجلت درجة الحرارة هبوطاً غير مسبوق، فبلغت درجتين تحت الصفر، وفي مدينة الرياض وصلت الحرارة إلى واحد تحت الصفر في ساعات الصباح الأولى، وفي محافظة الدلم والمجمعة فقد وصلت الحرارة إلى الخامسة تحت الصفر، وفي حوطة بني تميم وصلت الحرارة أيضاً لخمسة درجات تحت الصفر, فيما كانت المناطق الأكثر انخفاضاً في درجة الحرارة هي مناطق شمال المملكة، حيث سجلت سكاكا الجوف 5 تحت الصفر، وفي دومة الجندل بلغت الحرارة 1 تحت الصفر.

وقد حذر خبراء الطقس من برودة يشهدها الطقس هذا الأسبوع، تنخفض فيه درجة الحرارة إلى مستويات متدنية، وتوقَّع عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الدكتور خالد الزعاق، سير إجازة الربيع في مضمار برد الأزيرق، الذي تزرق الأبدان من شدته، والسماء تتمخض الآن لولادته.

كما حذر الزعاق من خطورة البرد على الأطفال وكبار السن، وحث مرتادي المنتزهات عدم الجلوس بعيد مغيب الشمس بأماكن التنزه، وعلى عابري الطرقات توخي الحذر من زحف الرمال المتحركة والغبار العابر أحياناً، مبيناً أن رياح الشبط مزاجية التحرك لا يمكن التنبؤ بجهة هبوبها، فالشبط أولها محرق وآخرها مورق.

وأضاف “ومما ينبغي الإشارة إليه أن البرد سيستمر معنا طوال فترة الإجازة، ويسمى هذا البرد عند الحاضرة ببرد شباط وعند البادية ببرد قرآن تاسع، ويقولون “قرآن تاسع برد لاسع”. وعند البحارة ببرد الأزيرق وهو البرد الذي تزرق الأبدان من شدته, وسبب البرد هو مرتفع جوي قادم من منطقة في بطاح سيبيريا بروسيا تنخفض فيها الحرارة الآن إلى ستين درجة تحت الصفر، يمتد إلينا منه لسان ويلتهم بلاد فارس والشام وشمال ووسط وشرق المملكة والكويت، إلا أن هذا اللسان يقطع في جنوب وادي الدواسر ويتلاشى.

 

نبذة عن - الحريق نت هي شبكة محلية وعربية تأسست عام 2002 م

اترك تعليقا